الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تؤثر تداعيات أزمة “التجاري الدولي” على طرح بنك القاهرة بالبورصة؟

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 25/أكتوبر/2020 - 01:43 م

قال سامح غريب، محلل سوق المال ورئيس قسم كبار العملاء بشركة عربية اون لاين، إن أزمة البنك التجاري الدولي، قد تؤثر على طرح بنك القاهرة في البورصة.

وأوضح غريب، أن هذا التأثير سيتحدد مداه وفقا للتغيرات والتفاصيل التي سيعلنها البنك المركزي بشأن المخالفات التي تحدث عنها خطابه والإجراءات الرقابية بشأن تلك المخالفات.

وكان البنك المركزي خاطب البنك التجاري الدولي، بقرار تنحية هشام عز العرب رئيس الإدارة والعضو المنتدب من منصبه، فيما تضمن الخطاب وجود مخالفات تهدد سلامة الجهاز المصرفي المصري.

وتعتزم الحكومة طرح حصة من بنك القاهرة في البورصة، تتراوح بين 20 إلى 30% من أسهم البنك، لجمع نحو 500 مليون دولار، وذلك قبل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر بدءا من مارس الماضي، لكن تم تأجيله ولم تعلن موعدًا محددًا للطرح.

البورصة تقلص خسائرها الصباحية بمنتصف التعاملات في “المنطقة الحمراء”

وبنك القاهرة هو ثالث أكبر البنوك الحكومية، وتم قيده في البورصة المصرية مطلع 2017 تمهيدا طرحه.

وأشار غريب، إلى أن قطاع البنوك بالبورصة، سيتأثر بالأزمة، وسيأخذ وقتا لتخطي تداعياتها، موضحا ان المستثمرين يشعرون بالخطر ليس فقط من الإجراء لكن من “الحديث عن المخالفات والخطر في أكبر بنك خاص في مصر، إذا ماذا يحدث في البنوك الأخرى، وهل يتعرض بنك آخر لنفس الإجراءات”.

وقال المحلل، إن مدير الطرح يتناقش مع المستثمرين المحتملين للطرح، وسيكون عليه الإجابة عن تساؤلات كثيرة تتعلق بمجريات الأمور في القطاع المصرفي، خلال الفترة المقبلة.

واختارت الحكومة، المجموعة المالية هيرميس، وبنك إتش إس بي سي لإدارة عملية طرح البنك في البورصة بجانب “بيكر آند ماكينزي” للاستشارات القانونية والمحاماة لتولي دور المستشار القانوني المحلي والدولي.

تابع مواقعنا