السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“ليه النكد بيزيد عند الستات وقت الدورة الشهرية؟”.. استشاري نساء وتوليد يجيب

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 26/أكتوبر/2020 - 06:24 م

“البريود” فترة شهرية صعبة تمر بها أي فتاة، وتتحكم في الحالة المزاجية لها، والسبب في ذلك هو التغير الذي يحدث للهرمونات خلال هذه الفترة.

يوضح الدكتور “تامر عصام” استشاري نساء وتوليد وتأخر الإنجاب، السبب الرئيسي في تغير هرمونات الجسم خلال فترة الدورة الشهرية عند السيدات.

 

أسباب زيادة عصبية وتوتر المرأة خلال الدورة الشهرية:

 تؤثر الدورة الشهرية على الحالة المزاجية عند السيدات، بمعدلات وأشكال مختلفة مختلفة لها علاقة بتغير هرموناتها في النصف الثاني من الدورة الشهرية.

 وتتباين الأعراض من تغير بسيط في المزاج مصحوب بنوبات من العصبية أو الكسل المفرط وقد تصل إلى حد الاحساس بالاختناق العصبي الحادة، ويعرف بمتلازمة الطمث.

5 أسباب تزيد من آلام الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

 

وعن سبب تغيير الهرمونات قال إن له علاقة بالتبويض والجهاز العصبي المركزي اللذين يتحكمان في العملية الفسيولوجية للدورة الشهرية، وأي خلل في هذا النظام يؤثر في نسب الهرمونات، وبالتالي بعلاقتها بالمواد الأخرى المتعلقة بالمزاج مثل: السيروتونين والإبنفرين وأمثالهما.

ما الذي يجب اتباعه أول يوم “بريود”؟

ينصح “عصام” بتناول المسكنات العادية مع بداية الشعور بالأعراض المصاحبة لقدومها، والتي تتمثل في آلام البطن، أو الإسهال الشديد، بالإضافة إلى الصداع الحاد.

ويمكن أيضًا استخدام كمادات دافئة على منطقة أسفل البطن لتخفيف آلامها، مع شرب السوائل الدافئة دائمًا، فضًلا عن استخدام الفوط الصحية القطنية يوميًا، وتغييرها بانتظام.

 

تابع مواقعنا