الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استشاري غدد صماء: حلوى المولد النبوي خطيرة ويجب منعها نهائيًا

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 01:45 م

ينتشر بمصر بشكل كبير، مرض السكر بين الكبار والصغار، نظرًا لكونه مرضا وراثيا مزمنا، يتعين على مريضه توخي الحذر فى تناول الأطعمة مع أتباعه لنظام دوائي يومي، تجنبًا لحدوث مضاعفات له، ومع اقتراب المولد النبوي الذى يشتهر بتناول العديد من الحلويات، هل مسموح لمريض السكر تناول البعض منها؟.

يجيب الدكتور عبد الرحمن جودة، استشاري سكر وغدد صماء لـ”القاهرة 24″، فيقول حلوى المولد ممنوعة لمرضى السكر، لاحتوائها على نسبة سكريات عالية جدًا، التي تؤدي إلى تدهور نسبة السكر  في الدم. 

 

  • فاكهة ومعلقة عسل يومية فقط لمريض السكر

 

 وشدد الدكتور جودة، على الامتناع التام من تناول حلويات المولد النبوي، أو الحلويات بشكل عام لمريضه، وأشار إلى أن السكر المسموح به له هو تناول الفاكهة، ومعلقة عسل أبيض يوميًا، وغير مسموح تناول أي أنواع أخرى. 

 

  • معلقة السكر تعادل 50 درجة سكرية فى الدم

 

وفى حالة  تناولها يرتفع نسبة الكسر فى الدم، لأرقام عالية جدًا، موضحًا أن معلقة السكر الواحدة ترفع نسبة السكر  فى الدم إلى 50 درجة، مما يؤدى إلى الارتفاع لأرقام غير مسبوقة. 

 وتابع جودة، أن تناول أي سكريات يعمل على اختلال النظام الغذائي لمريض السكر، فالطبيب يحدد النظام الدوائي للمريض، على أساس العيش والفاكهة اليومية فقط، لذا فى حالة تناوله الحلوى، او السكريات بشكل عام، يعمل على خلل فى نظامه الغذائى، وبالتالى يؤدى إلى اختلال نظامه الدوائي، حتى فى حالة تناوله جرعة الأنسولين الخاصة به لن تكون كافية أمام الكم الهائل من السكر الذى دخل إلى دمه

 

  • جرعة الأنسولين متساوية مع وجبات المريض

الطبيب يحدد الأنسولين على وجبات متوازنة للمريض تتكون من النشويات والبروتينات  والسلطة، والفاكهة لاحتوائها على كمية قليلة من السكر، مشيرًا أن أي خلل فى النظام الغذائي يستدعى تعدل فى النظام الدوائي.

وأشار جودة إلى إرتباط العامل النفسي بزيادة معدل السكر فى الدم، قائًلا أن الحالة النفسية للمريض هامة جدًا، لأنها أم تؤثر بالإيجاب، أو بالسلب على نسبة سكره.

تابع مواقعنا