الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تعليق إسرائيلي على تصريحات ترامب بتفجير مصر لسد النهضة الإثيوبي

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 08:06 م

في أول تعليق إسرائيلي على أزمة سد النهضة، قال نائب وزير الأمن الإسرائيلي غادي يافاركان، إنه على الولايات المتحدة أن تكون محايدة في المحادثات التي تجري بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن سد النهضة.

وقال غادي يافاركان في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، إن دولة إسرائيل مدينة بالكثير للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لموقفه الثابت مع إسرائيل والشعب اليهودي، مضيفا أن إشارة الرئيس ترامب إلى الخلاف بين إثيوبيا ومصر حول السد تخلق بعض القلق.

وقال إن التدخل في الشؤون الداخلية لإثيوبيا يتعارض مع القانون الدولي والمبادئ الدبلوماسية، لافتا إلى أن أي دولة ذات سيادة لها الحق القانوني في استخدام جميع مواردها لصالح مواطنيها.

السيسي يستقبل رئيس مجلس السيادة السوداني لمتابعة مستجدات أزمة سد النهضة

وأضاف نائب وزير الأمن الإسرائيلي أن إثيوبيا التي يعود تاريخها إلى 3500 عام من الاستقلال، لها الحق في القيام بأي تنمية في أراضيها لتغيير حياة مواطنيها.

وانعقد اليوم لاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية والري الإثيوبية دعت إليه جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي لوزراء الخارجية والموارد المائية في كل من مصر والسودان وإثيوبيا بهدف إعادة إطلاق مفاوضات سد النهضة التي كانت قد توقفت منذ نهاية شهر أغسطس الماضي.

وقالت وزارة الخارجية المصرية أن مشاركة وزير الخارجية سامح شكري في هذا الاجتماع تأكيداً لاستعداد مصر للانخراط في مفاوضات فعالة وجادة بين الدول الثلاث من أجل تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي على مستوى القمة والتي وجهت الدول الثلاث بالتفاوض من أجل إبرام اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحقق مصالحها المشتركة ويؤمن حقوقها المائية.

عودة مفاوضات سد النهضة.. السودان يرفض الأساليب القديمة ومصر توضح موقفها

تابع مواقعنا