الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تبدأ بإنذار وتنتهي بالقيد في المدارس الحكومية.. عقوبة عدم سداد المصروفات المدرسية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 29/أكتوبر/2020 - 01:22 م

يتسأل الكثير من أولياء الأمور ومديري المدارس عن عقوبة عدم سداد المصروفات المدرسية، للتعرف على الطريقة التي يمكنهم التعامل بها مع كلا من المدارس وأولياء والأمور والطلاب، في حالة عدم سداد الرسوم المدرسة في الأوقات المحددة، بعدما تزايدت مطالب من قبل أولياء الأمور، بشأن التيسير في الاوقات المحددة للسداد.

وفي ذات السياق أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا بشان عقوبة هدم سداد المصروفات المدرسية، وتنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدارس وأولياء الأمور.

عقوبة عدم سداد المصروفات المدرسية

وجاءت عقوبة عدم سداد المصروفات المدرسية في الكتاب الدوري الصادر من وزير التربية والتعليم، أنه في حالة التخلف عن سداد باقي المصروفات للعام الدراسي في الفصل الدراسي الثاني، تستطيع المدرسة حجب نتيجة الطالب وتحويله إلى مدرسة حكومية، على ان يلتزم ولي الأمر بسداد باقي المبالغ المستحقة للمدرسة.

كما حدد الدكتور طارق شوقي العديد من الشروط الآليات المتبعة لتنفيذ عقوبة عدم سداد المصروفات الدراسية في إطار القوانين واللوائح المنظمة، مع مراعاة حصول الطلاب على حقوقهم الدستورية في التعليم.

وتضمن الكتاب الدوري أن يتم تمديد مهلة سداد المتأخرات من مصروفات العام الدراسي الماضي حتى 15نوفمبر 2020، على ان يتم رفع اسم الطالب من سجلات المدرسة في حالة عدم السداد، ويتم قيده بمدرسة حكومية. في حين يلتزم أولياء الأمور بسداد المستحقات للمدارس التي كان مقيدًا بها الطالب.

سداد مصروفات العام الحالي

كما أضاف قرار وزير التربية والتعليم، تمديد الفترة المحددة لسداد القسط الاول للمدارس والدولية، حتى 30 نوفمبر 2020، على ان يتم إنذار ولي الأمر عقب مرور 10 يومًا على أخر موعد للسداد.

وفي حالة عدم السداد يتم إنذاره مرة أخرى عقب 15 يومًا، على ان يتم تحويل الطالب وقيده في مدرسة حكومية في حالة عدم السداد عقب الإنذار الثاني، ويلتزم ولي الأمر بسداد المستحقات المتأخرة عليه إلى المدرسة التي كان مقيدًا بها الطالب.

المحافظة على حقوق الطالب

وطالب الكتاب الدوري الصادر بشأن عقوبة عدم سداد المصروفات المدرسية، بالتزام المدارس بعدم التعرض للطلاب، بالقول أو الفعل، على أن يجري تنفيذ الشروط السابقة بالتنسيق مع أولياء الأمور دون الإضرار بالحالة النفسية والمعنوية للطلاب.

وطالب الدكتور طارق شوقي، جميع العاملين المختصين بالالتزام بسرعة تنفيذ القرارات الصادرة حول عدم سداد المصروفات المدرسية، واتخاذ كافة إجراءات المساءلة القانونية تجاه المتراخيين.

وشهدت الآونة الأخيرة العديد من وقائع معاقبة الطلاب بسبب عدم سداد المصروفات المدرسية، ما ادى إلى خلق حالة من الاحتقان لدى أولياء الأمور، بسبب تعنت بعض المدارس في تحصيل المصروفات الدراسية، ومعاقبة أطفالهم في حالة تأخرهم عن السداد.

إذ تضمنت بعض الوقائع طرد الطلاب من المدارس ومنعهم من حضور اليوم الدراسي، أو معاقبتهم بالتذنيب في فناء المدرسة، أو أمام بوابات المدرسة وحرمانهم من دخول الفصول التعليمية، لتأخرهم عن سداد المصروفات.

اقرأ أيضا..

وزير التعليم: تحويل طلاب المدارس الخاصة إلى حكومية حال عدم دفع المصروفات

وزير التعليم: 19 إصابة بفيروس كورونا في مدارس القاهرة

تابع مواقعنا