الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

معايشة تكشف انتشار الشيشة في المقاهي رغم زيادة أعداد إصابات كورونا (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 29/أكتوبر/2020 - 09:48 م

أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بحظر “الشيش” في المقاهي كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا المستجد، الذي اجتاح مصر والعالم بأكمله، وبعد 7 أشهر من الجائحة، قامت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بإعادة فتح المقاهي ضمن خطة الدولة لإعادة الأنشطة بشكل تدريجي، إلا إن حظر الشيش ظل مستمرًّا وذلك لخطورتها في نقل العدوى بفيروس كورونا المستجد.

وبالرغم من ذلك، فإن العديد من المقاهي في مصر لم يلتزم بهذه القرارت، والتقطت عدسة “القاهرة 24” فيديو لعدد من المقاهي في الجيزة أثناء تقديم الشيش. وسألنا أحد عمال الشيش في أحد المقاهي ودار الحوار كالتالي:

  • عندك شيشة؟
  • آه عندي قص وسلوم وفواكه.
  • عندك إيه فواكه؟
  • تفاح، مشمش، كانتلوب، عنب، علكة نعناع، خوخ، بطيخ.

ولاحظنا وجود العشرات من متناولي الشيشة في المقاهي، دون الخوف أو القلق من انتشار فيروس كورونا خاصة في موجته الثانية المحتملة، كما أن جميع الأعمار تتناول الشيش من عمر الـ20 حتى 65 عامًا، وسألنا أحد الأشخاص، والذى أخبرنا دون أن يفصح عن هويته، أن الشيشة تُقدم سرًّا منذ فترة طويلة دون مراعاة لقرارات الحكومة، وعند شنّ الحملات من قِبل المحافظة يقوم العمال بإخفاء الشيش بأحد المحال القريبة.

وفي وقت سابق، وتحديدًا في يوم 16 مارس، شنت محافظة الجيزة حملات مكثفة على المقاهى لتطبيق قرار مجلس الوزراء بحظر الشيش في المقاهي والكافيهات ضمن خطة الدولة لمواجهة كورونا، حيث تمكنت الحملات من مصادرة 1000 شيشة، كما أن محافظة الجيزة اتخذت عددًا من الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، حيث قررت المحافظة حظر وجود الشيش بالمقاهي والكافيتريات، وحال مخالفة ذلك يتم ضبطها ومصادرتها واتخاذ الإجراءات اللازمة، ومنذ أسبوعين، قامت أجهزة محافظة الجيزة بغلق المقاهي المخالفة التي تقدم الشيشة، وأسفرت الحملة عن ضبط 2 مقهى يقدمان الشيشة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتم مصادرة جميع محتويات المقاهي.

كما نفى مجلس الوزراء، ما تردد من أنباء حول إصدار الحكومة قرارًا بعودة تقديم الشيش في المقاهي والكافيهات، مشددًا على استمرار العمل بقرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، المتعلق بحظر تقديم الشيشة في المقاهي ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

لا شك أن الشيشة كانت بمثانبة منجم ذهب لملاك المقاهي، وأن المقاهي والكافيهات تتعرض لخسائر كبيرة بسبب منع تقديم الشيشة، ولكن الوضع الحالي صعب جدا بسبب وجود المواجهة الثانية من فيروس كورونا وإصابة عدد كبير من المصريين ووفاة عدد آخر.

وقال هشام وهبة، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية،إن خسائر الشيشة حتى الآن بلغت نحو 400 مليون جنيه، منذ بداية فترة وباء كورونا، وشملت نسبة الخسائر المقاهي، والمطاعم، ومصانع الفحم والمعسل وغيرها من المحال المخصصة لبيع متعلقات الشيشة وما يشملها من مكونات مثل المعسل.

تابع مواقعنا