السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احذري من “النوتي كورنر” فهو وسيلة عقاب فاشلة ومضرة للطفل الأقل من 3 سنوات

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 30/أكتوبر/2020 - 05:50 م

“النوتي كورنر” أو ركن العقاب هو طريقة يستخدمها الآباء والأمهات كإحدى وسائل العقاب أبنائهم، ويتمثل في جلوس الطفل بمفرده على كرسي أو في غرفة بدون القيام بأي نشاط وبلا هدف لفترة زمنية محددة، على اعتقاد منهم أن الطفل لا يكرر خطأه مرة أخرى، فهل هذا العقاب صحي وله نتيجة فعالة مع الطفل أم أن له أضرارًا نفسية لاحقة؟. 

أوضح الدكتور نور أسامة استشاري تعديل سلوك، أن النوتي كورنر ما هو إلا وسيلة خاطئة تساعد الطفل على الانعزال، فإذا كان لديك طفل أقل من ثلاث سنوات لا يعرف كيف يتعامل مع مشاعره ويهذبها أو يتصرف بعصبية عند رفض طلب له، هنا يكون العقاب باستخدام “النوتي كورنر” خطأً، فيجب على الأم مساعدة طفلها في معرفة ما هو الخطأ والصواب والتفرقة بينهما بشكل صحيح.

لكنّ وضْع الطفل أقل من 3 سنوات على كرسي وتركه وحده دون توجيه وإرشاد يعزز لديه غريزة اللامبالاة والعند مع تكرار الخطأ مرات أخرى، مع ترسيخ فكرة الانعزال والهروب من أي مشكلة باعتبارها تجاوز لأي مشاكل.

نصائح هامة من استشاري الصحة النفسية لتجنب مشاكل المراهقة والانحرافات النفسية

ويقدم دكتور نور بعض النصائح الهامة التي تساعد الأم في تقويم طفلها وعقابه على الأفعال الخاطئة دون إلحاق أي ضرر نفسي عليه وهي كالتالي: 

  • التعامل مع الطفل بطريقة اعتراض على الخطأ والسلوك وليس اعتراض على شخصه، لأن هذا يخلق لديه شعورًا بأنه غير محبوب ويؤدي إلى انعدام ثقة في نفسه.
  • عدم اشتراط اعتذار الطفل لإنهاء العقاب، لأن اتباع هذه الوسيلة ستجعله مع الوقت يستخدمها في الكذب كحيلة لإنهاء العقاب دون فهم السبب، ويمكن استبدالها بالتحدث مع الطفل وإقناعه عن الإقلاع عن الخطأ وكيف يمكن حله والاتفاق بعدم تكراره.
  • عدم السماح باستخدام طريقة كرسي العقاب للطفل في المدرسة ومن أي فرد آخر لأنها تعرضه للإحراج والإذلال أمام أصدقائه.
تابع مواقعنا