الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد افتتاح السيسي.. “القاهرة 24” يرصد أهم وأبرز المعلومات عن متحف كفر الشيخ القومي (صور وفيديو)

القاهرة 24
ثقافة
السبت 31/أكتوبر/2020 - 12:41 م

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، متحف كفر الشيخ القومى، الذي توقف العمل فيه لمدة 20 عام، حيث تم إفتتاحه عن طريق الفيديو كونفرانس، لينضم إلي المتحاف القومية، حيث كان توقف العمل في المتحف عام 2011، ليعود العمل فيه مرة آخري عام 2018.

ومن جانبه يرصد “القاهرة 24” أهم وأبرز المعلومات عن متحف كفر الشيخ القومي، لنسلط الضوء على كنوز متحف كفر الشيخ القومي ومكوناته وأهم مقتنياته، حيث يضم أقساماً للعرض المتحفي، بالإضافة إلى 3 قاعات عرض متنوعة،، حيث تبلغ مساحته 6 آلاف و700 متر مربع، ويقع بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء.

ويتكون المتحف من قاعات العرض المتحفي وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات، بالإضافة إلى مبنى للخدمات يحتوى على مجموعة من الكافيتريات والبازارات، حيث يضم أقساماً للعرض المتحفي، بالإضافة إلى 3 قاعات عرض متنوعة موضوعياً وتاريخياً منها، وهي قاعات بوتو، العرض الدوري، وقاعة بوتو، وهي أهم قاعات المتحف وتضم نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية في العصور المختلفة ومنطقة آثار تل الفراعين، وهى مدينة بوتو القديمة أقدم العواصم الفرعونية سنة 320 ق.م.

ويضم متحف كفر الشيخ القومي، 1200 قطعة أثرية، بتكلفة 63 مليون جنيه، وتعرض أثار لأول مرة لم تعرض من قبل تم اكتشافها نتيجة حفريات وتم وضعها بالمخازن، مؤكداً أن المتحف قائم على قصة الإله حورس والإله ست وانتصار الخير على الشر، والتتابع الزمني لتاريخ مصر القديمة بكل العصور بما فيها العصر الإسلامي.

ويدور سيناريو العرض المتحفي له حول موضوع رئيسي وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست، وسيناريو العرض يبرز بعض الموضوعات مثل: تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة كالطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفر الشيخ.

ويسلط المتحف الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا بمدينة كفرالشيخ أحد المسارات التي عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية، حيث يضم كافة معالم التراث الثقافي لكفر الشيخ باعتبارها ثالث مدينة تراثية بعد القاهرة ورشيد. ومن أهم القطع التي ستعرض هي تمثال من العصر اليوناني الروماني يصور طفل في بحيرة، و يضم كذلك تمثال للملك رمسيس الثاني مع الإله سخمت، كما يضم تمثال آخر لأحد الكهنة يرجع لعصر الأسرة 26، من منطقة تل الفراعين.

تابع مواقعنا