الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى افتتاحها.. دار الأوبرا الخديوية الأولى في إفريقيا والشرق الأوسط (فيديو)

القاهرة 24
ثقافة
الأحد 01/نوفمبر/2020 - 11:24 ص

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، تقريرًا عن دار الأوبرا الخديوية، التي تم إنشائها في مثل هذا اليوم 1 نوفمبر من عام 1869 ، في موقعها القديم بين الأزبكية و ميدان التحرير، لتكون أول دار أوبرا في إفريقيا والشرق الأوسط.

وصمم دار الأوبرا الخديوية المعماريان “روتسيي” و”بيترو أفوسكاني” (من مدينة ليفورنو الإيطالية)، وكان المبنى مصنوعا من الخشب، وبه 850 مقعدا.

وأراد الخديويِ إسماعيل أراد احتفالا أفخم، يليق بمكانة مصر وقتها، حيث كانت دول العالم لا تكف عن انبهارها بمصر، وتصمم مدنها محاكاة للقاهرة.، وتأجل افتتاح دار الأوبرا عدة شهور، حتى انتهت الحرب البروسية الفرنسية، بعدها أعيد افتتاح الأوبرا الخديوية في 21 ديسمبر 1871بعرض العمل الأوبرالي عايدة، من إبداع جوزيبي فيردي، وحضر الافتتاح قادة العالم.

وظلت الأوبرا الخديوية منارة ثقافية لنحو 102 سنة، حتى تعرضت لحريق كبير صباح يوم 28 أكتوبر 1971 على والتهمتها النار عن آخرها، ولم ينجُ من سعير الحريق إلا تمثالان من تصميم محمد حسن، وظلت مصر بدون دار أوبرا حتى 1988، حتى افتتحت دار أوبرا القاهرة الموجودة حاليا بأرض الجزيرة.

تابع مواقعنا