الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ضحية مصروفات جديدة.. “التعليم”: نتابع ولا تهاون في تنفيذ قرارات الوزير الأخيرة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 01/نوفمبر/2020 - 01:14 م

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، صورة لطالبة تدعى فيروز أسامة، مشيرين إلى أنها طالبة بمدرسة القومية في مصر الجديدة، وتم حبسها لمدة يوم داخل إحدى غرف المدرسة.

وأعرب متداولو الصورة عن غضبهم الشديد، جراء ما حدث مع الطالبة فيروز، وما يصدر عن إدارة المدرسة من أعمال وتصرفات مخالفة للقانون، بشأن المتأخرين عن سداد مصروفات الدراسة، مشيرين إلى أنها هي المدرسة نفسها التي قامت بتذنيب الطفلة سلمى رضوان لمدة 4 ساعات في الشمس بسبب المصروفات.

من جانبه علق مصدر مسئول في التربية والتعليم والتعليم الفني، على تلك الواقعة بقوله: “سيتم فتح تحقيق في الواقعة، لكشف كافة الملابسات”، مشددًا على أنه لا تهاون في هذه المرة مع التعامل مع الأمر.

وأشار المصدر المسئول بالتعليم، إلى أن الوزارة، اتخذت عدة قرارات بشأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدارس وأولياء الأمور، ومنع تكرار تلك الواقعة، موضحًا أنه حال ثبوت تلك الواقعة وأنه إذا كان بعد صدور تلك القرارات فسوف يتم اتخاذ كافة إجراءات المسائلة القانونية تجاههم.

وشدد المصدر، على أن الوزارة لا تتهاون في هذا الأمر، وأنها تستنكر القيام بمثل تلك الوقائع، مشيرًا إلى أنها شددت في كتاب دوري سابق على أهمية الالتزم بقواعد التي تحكم التعامل بين أولياء الأمور واأصحاب المدرسة، حتى لا يقع الطالب ضحية لهما ولعنادهما.

وعن واقعة الطفلة سلمى، قال المصدر، أن هناك تحقيقات في تلك الواقعة، وأن الوزارة تتابع الأمر، مرجحًا استبعاد مديرة المدرسة من منصبها، مضيفًا أن الواقعة الجديدة تعزز هذا الاتجاه.

قرارات عاجلة من وزير التعليم بشأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدارس وأولياء الأمور

وفي وقت سابق، أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، كتابًا دوريًا للمديريات التعليمية بشأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدارس وأولياء الأمور، وجاءت القرارات في هذا الصدد، كالتالي:

1- تُمد مهلة سداد المبالغ المتأخرة من المصروفات الدراسية المستحقة للمدارس عن العام الدراسي الماضي 2019/2020 إلى موعد غايته 15/11/2020 وفي حالة عدم الإلتزام بالسداد في هذا الموعد، يُرفع اسم الطالب من سجلات المدرسة وتتخذ إجراءات تحويله وقيده بمدرسة حكومية مع إلتزام ولي الأمر بسداد المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.

2- تُمد مهلة سداد القسط الأول المستحق للمدارس الخاصة والدولية لصالح أولياء أمور الطلاب عن المبالغ المستحقة عليهم عن العام الدراسي الحالي 2020/2021 إلى موعد غايته 30/11/2020 وفي حالة عدم الإلتزام بسداد القسط، يتم إنذار ولي الأمر بعد مرور خمسة عشر يومًا من التاريخ سالف الذكر وفي حالة عدم السداد يتم إنذاره مرة أخرى بعد خمسة عشر يومًا أخرى، وفي حالة عدم السداد يتم تحويل الطلاب وقيدهم بمدرسة حكومية حفاظًا على حقهم في التعليم مع إلتزام ولي الأمر بسداد كافة المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.

3- عند التخلف عن سداد باقى المصروفات للعام الدراسى الحالى ــ الفصل الدراسى الثانى ــ يتم حجب النتيجة وتتخذ إجراءات تحويل الطالب وقيده بمدرسة حكومية مع إلتزام ولي الأمر بسداد المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.

4- إلتزام كافة المدارس بعدم التعرض سواء (الفعلي – القولي) تجاه الطالب على أن يراعى تنفيذ كافة ما سبق دون الإضرار بالحالة النفسية والمعنوية للطلاب مع مراعاة ضرورة تمتعه بكافة الحقوق القانونية المرتبطة بحقه في التعليم.

5- على جميع العاملين المختصين بالإدارات والمديريات التعليمية والمعنيين بتنفيذ ما سبق، والإلتزام بسرعة المبادرة إلى تنفيذ ما ورد بالبنود السابقة، وفي حالة التراخي أو التأخر في التنفيذ يتم اتخاذ كافة إجراءات المسائلة القانونية تجاههم.

4 ساعات “تذنيب”.. كيف تعاملت “التعليم” مع واقعة طرد طالبة من المدرسة بسبب المصروفات؟

تابع مواقعنا