الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استمرار مفاوضات سد النهضة وسط خلافات حادة.. والبرهان في إثيوبيا للقاء آبي

القاهرة 24
سياسة
الأحد 01/نوفمبر/2020 - 07:13 م

يواصل وزارء الري في الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، المفاوضات حول سد النهضة عبر تقنية الفيديو كونفرانس، اليوم الأحد، بعدما عادت المفاوضات بمبادرة من جنوب أفريقيا الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، بعد مباحثات مكثفة مع الأطراف الثلاثة لإحياء المفاوضات بعد توقف دام نحو 7 أسابيع.

وتضم وفود الدول الثلاثة في المفاوضات وزراء الري والمياه والخبراء الفنيين بكل دولة، تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، وبحضور مندوب من الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي ومفوضية الاتحاد الإفريقي كمراقبين في هذه الجولة، التي تهدف إلى وضع مسار جديد للتفاوض وجدول زمني لانتهائه واعتماده رسميا من قادة الدول الثلاث، سعيًا للتوصل إلى اتفاق نهائي وعادل لجميع الأطراف.

سد النهضة.. دور أكبر للمراقبين ومسار تفاوضي جديد

ووفقًا للدعوة السودانية لعقد اجتماع اليوم الأحد، فإنها تقترح إعطاء دور أكبر للمراقبين لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث، كما تستهدف المباحثات الحالية تحديد نقاط التفاوض بين الدول الثلاث ووضع أجندة محددة وجدول زمني، لاسيما في ظل الخلافات الحادة في وجهات النظر و”الأجواء الصعبة للغاية التي تشوب المفاوضات”، وفق تصريحات صحفية لمصادر مطلعة على المفاوضات.

وأكدت المصادر التزام مصر بسبل التفاوض الجاد سعيًا إلى الوصول لحلول عادلة لجميع الأطراف تحقق التنمية لدولة إثيوبيا مع عدم الإضرار بمصالح مصر والسودان، وأن يكون الاتفاق ملزم قانونيًا، وهو ما تصر عليه مصر والسودان.

وذكرت مصادر سودانية أن السودان يشدد على أهمية عدم إطالة أمد المفاوضات والتركيز على الجوانب التي تقطع الطريق أمام هذا الأمر، بالإضافة إلى العودة للحلول المضمنة في مذكرة خبراء الاتحاد الإفريقي والبنك الدولي، ومراقبي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والبناء على نقاط التوافق ومعالجة الجوانب الخلافية.

البرهان في إثيوبيا بدعوة من آبي أحمد

ومع استمرار المفاوضات وصل رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ورافقه كل من وزير الخارجية المكلف عمر قمرالدين، ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول جمال عبدالمجيد، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية، اللواء ركن ياسر محمد عثمان.

وتأتي زيارة البرهان إلى إثيوبيا بعد زيارة أجراها للقاهرة الأسبوع الماضي، التقى خلالها بالرئيس عبدلفتاح السيسي، وأكدا في تصريحات عقب الاجتماع تمسك مصر والسودان بالتوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي.

عودة مفاوضات سد النهضة.. السودان يرفض الأساليب القديمة ومصر توضح موقفها

تابع مواقعنا