الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على اشتراطات البناء الجديدة في الجيزة ومنع البناء على 62.5% من المحافظة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 02/نوفمبر/2020 - 01:14 م

يبحث العديد من المواطنين من سكان محافظة الجيزة، عن اشتراطات البناء الجديدة في الجيزة، للوقوف على الأماكن المتاح فيها البناء وشروطها، وذلك بالتزامن مع مناقشة الهيئة العامة للتخطيط العمراني المسودة الأولية لمشروع اشتراطات البناء، والتي من المقرر أن يتم إقرارها وبدء العمل بها، عقب انتهاء مهلة الـ6 أشهر المحددة من قبل الحكومة لوقف تراخيص البناء مع نهاية العام الجاري.

ويستعرض موقع القاهرة 24، لكافة القراء والمتابعين، أبرز اشتراطات البناء الجديدة في الجيزة، والأماكن الممنوع فيها البناء في مختلف أحياء المحافظة والبالغة نحو 62% من المساحة الإجمالية للمحافظة، وذلك من خلال التقرير التالي:-

اشتراطات البناء الجديدة في الجيزة

يتضمن مشروع الاشتراطات البنائية الجديدة في الجيزة، مناطق سماح بأعمال البناء بقيود شاملة مناطق الامتدادات العمرانية، ومناطق إعادة التخطيط ومشروعات التنمية العمرانية، ومناطق الوقف الكلي لأعمال البناء ما عدا مشروعات الخدمات بالكتلة السكنية.

في السياق ذاته، كانت محافظة الجيزة قد جهزت مسودة مشروع اشتراطات البناء لعدد 14 قرية وهي: نديشة، القبالة، العجوز، الزبو، عزبة ماوود، عزبة الجزائر، عين القصر، الريس، القصر، الحارة، بمركز الواحات البحرية، وكفرحكيم، كومبرة بنطاق مركز كرداسة، وقرية غمازة الكبرى بنطاق مركز ومدينة الصف، وقرية البرمبل بنطاق مركز ومدينة أطفيح.

اقرأ أيضًا: بنسبة 62.5%..تفاصيل وقف البناء في محافظة الجيزة

وجاءت الاشتراطات لهذه القرى على النحو التالي:

4 أمتار للطرق الداخلية بما فيها ممرات المشاة، و6 أمتار للطرق الرئيسية.

8 أمتار لطريق داير الناحية، 6 أمتار لمناطق الامتداد العمراني.

على أن يكون الارتفاع ضعف عرض الشارع بحد أعلى ارتفاع 21 متر، فيما يضاف متر للشوارع عرض 4 متر ليصبح الارتفاع المسموح 9 متر.

منع البناء في محافظة الجيزة

وجاءت مسودة مشروع قرار وقف البناء في محافظة الجيزة في حي شمال الجيزة بنسبة 84.3% من مساحة الحي، و9.8% يمكن البناء بها بقيود شاملة مناطق الامتدادات العمرانية، و9% خاضعة لعمليات إعادة التخطيط.

وفي حي الدقي سيتم وقف البناء بنسبة 9.8% من مساحة الحي، على أن يتم البناء وفقًا للقيود بنسبة 67.3% من مساحة الحي، وفي حي الهرم سيتم وقف البناء بنسبة 32.0% من مساحة الحي، فيما سيتم البناء وفقًا للقيود على نسبة 13.2% من مساحة الحي، ونسبة 63.7% من مساحة الحي خاضعة لعمليات إعادة التخطيط.

وبلغت نسبة وقف البناء في محافظة الجيزة إجمالية 62.5% من مساحة المحافظة عدا مشروعات الخدمات بالكتلة السكنية، في حين بلغت نسبة الأماكن التي يمكن بها البناء بقيود 18.5%، و19% من مساحة المحافظة.

تابع مواقعنا