الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا تفعل الحكومة عند تزايد حالات كورونا بالمدارس والجامعات؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 02/نوفمبر/2020 - 08:24 م

تسير العملية التعليمية بشكل جيد حاليًا ولم تتأثر بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)وفق تأكيدات وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، لكن الحكومة لديها خطة وقواعد في حالة اكتشاف حالات كورونا بالمدارس والجامعات سواء كانت الإصابات بأعداد بسيطة أو كبيرة داخل أية منشأة تعليمية، هذه القواعد نستعرضها في التقرير التالي:

ضوابط التعامل مع حالات كورونا بالمدارس والجامعات

قبل بدء العام الدراسي الجديد أعلنت وزارة التربية والتعليم عن عدد من الضوابط للتعامل مع اكتشاف حالات كورونا بالمدارس والجامعات، والتي قد تصل إلى غلق المنشآت التعليمية في حالة حدوث إصابات بكورونا، وهذه الضوابط هي:

غلق فصل:

عند حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين؛ يتم الغلق لمدة 28 يوما، وهذا القرار منوط بالإدارة الصحية والتعليمية.

غلق مدرسة:

تُغلق المدرسة لمدة 28 يوما عند غلق أكثر من فصل بها خلال أسبوعين لاكتشاف حالات كورونا، وتتخذ مديريتي الصحة والتعليم.

غلق مجمع مدارس:

يُغلق مجمع مدارس في حالة حدوث غلق به ثم وجود مؤشر غلق لأكثر من فصل بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى؛ يتم غلق مجمع المدارس كاملا لمدة 28 يوما، وتتخذ القرار مديرتي الصحة والتعليم.

غلق مدرسة قرية/ مدينة:

تتخذ المحافظة هذا القرار عند فرض الحجر الصحي على أحد القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر.

غلق مدارس محافظة:

قد يُتخذ قرار بغلق مدارس إحدى المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يوما، وقد تمتد وفقا لما تقرره لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي، ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.

تعليم هجين بالجامعات للوقاية من كورونا

أما في الجامعات؛ فقد لجأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى “التعليم الهجين” الذي يعتمد على الحضور إلى الجامعة في بعض أيام الأسبوع، والتعليم الإلكتروني عبر منصة وزارة التعليم العالي المخصصة للجامعات للتعليم عن بعد في الأيام الأخرى من الأسبوع.

ويأتي العمل بنظام التعليم الهجين ضمن خطة الحكومة لتفادي انتشار حالات كورونا بالمدارس والجامعات؛ ولتقليل عدد أيام الحضور إلى الكليات وتقليل عدد الطلاب الحاضرين تفاديًا للزحام وانتقال فيروس كورونا بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية من الوزارة لتفادي انتقال فيروس كورونا.

رئيس الوزراء يوجه بتشديد الإجراءات بالمدارس والجامعات

وشدد رئيس الوزراء في اجتماعه اليوم بلجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بالحكومة، على ضرورة استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية في جميع المدارس والجامعات لمنع انتقال فيروس كورونا بين الطلاب، لاسيما في ظل وجود ملايين الطلاب والمدرسين والعاملين في المنظومة التعليمية.

ووجه بالتنسيق المستمر بين وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والصحة، لاستمرار اتخاذ الإجراءات الاحترازية وحماية الطلاب والمدرسين والعاملين من وجود حالات كورونا بالمدارس والجامعات.

وحذر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المصريين من اللجوء مجددًا إلى الإجراءات الصعبة في حالة عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المسجد “كوفيد-19″؛ لمحاولة تفادي دخول الدولة في موجة ثانية من الوباء الذي بدأ مجددا في غزو عدد من الدول الأوروبية، وظهور بوادر الموجة الثانية في دول عربية وشرق أوسطية مجاورة.

تابع مواقعنا