الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل إهانة وتوبيخ الأطفال الحل الأمثل لمشكلة “التبول اللا إرادي”؟.. طبيبة أطفال تحذر

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 02:10 م

“التبول اللا إرادي الليلي عند الأطفال”، مشكلة تعاني منها كثير من الأمهات، عندما يتكرر ذلك الفعل مرارًا؛ فيلجأ بعض الأمهات إلى استخدام بعض الأساليب الخاطئة، كـ”توبيخ طفلها” على ذلك الفعل؛ مما يزيد الضغط النفسي عليه، ويأتي بنتائج عكسية.

أخصائي نفسي: التربية الجنسية السليمة تحمي الطفل من التنمر

الدكتورة نهى أبو الوفا، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، قالت لـ”القاهرة 24″، إن التبول اللا إرادي عند الأطفال، ينقسم إلى نوعين:

  •  التبول اللاإرادي الأولي.. ويكون سببه تأخر في نضوج الجهاز العصبي عند الأطفال، الخاص بوظيفة المثانة، وكذلك نقص الهرمون الخاص بالتحكم فيها. 
  • التبول اللا إرادي الثانوي.. و يكون بسبب بعض الاضطرابات النفسية التي يواجهها الطفل، كالقلق النفسي، والتوتر، والضغوط النفسية اليومية، لذلك تحذر من تعرض الطفل للإهانة والتوبيخ؛ حتى لا يشكل ضغطًا نفسيًا مضاعفًا عليه.

ولحل تلك المشكلة؛ أوضحت الدكتورة نهى، أنه عند ملاحظة الأم لتلك الظاهرة؛ لا بد من متابعتها بشكل دقيق، وان تجعل طفلها يذهب إلى الحمام، بشكل مستمر، وكذلك قبل النوم؛ للعمل على تفريغ المثانة، وكذلك الامتناع عن شرب أي سوائل قبل النوم بفترة كافية.

ونوهت إلى أن الأم إذا فعلت كل ذلك ولم تجد نتيجة؛ تبدأ بالذهاب الفوري إلي طبيب أطفال، لمنحها الأدوية المناسبة لحالة ابنها.

تابع مواقعنا