السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طالع.. آخر خطوات الحكومة في مشروعات محطات تحلية مياه البحر 2020

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 02:00 م

تتبنى الحكومة المصرية في الوقت الحالي سياسة جديدة للحفاظ على المخزون المائي، من خلال مشاريع محطات تحلية مياه البحر، حيث تسعى الدولة المصرية إلى إنشاء شبكة متكاملة من محطات تحلية مياه البحر، ومحطات تحلية مياه الصرف الصحي والزراعي والصناعي، وذلك بتكلفة تصل إلى 50 مليار دولار، ضمن الخطة القومية للمياه، لتعويض الناقص الحاصل بسبب بناء سد النهضة الإثيوبي وملء خزانه.

ووضعت الحكومة المصرية خطة كاملة، لمواجهة نقص المياه في البلاد بتكلفة 50 مليار دولار تستمر حتى 2037 التي أعلن عنها الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري، خلال مؤتمر أسبوع المياه بلبنان في شهر أبريل من العام الماضي، حيث يسعى مجلس الوزراء المصري إلى التغلب على انخفاض حصة مصر في مياه النيل من خلال عدة حلول، أبرزها إنشاء محطات تحلية للمياه، والتوسع في نظم الري الحديثة وزراعة محاصيل زراعية أقل استهلاكا للمياه.

ويستعرض “القاهرة 24” للقراء والمواطنين آخر التطورات التي وصلت إليها الحكومة المصرية في مشروعات محطات تحلية البحر، ضمن الخطة القومية الموضوعة، وذلك من خلال التقرير التالي:-

مشروعات محطات تحلية مياه البحر

أكد الدكتور طارق الرفاعي، معاون وزير الإسكان، أن الدولة قامت حتى الآن بتنفيذ نحو 65 محطة لتحلية المياه بطاقة تصل إلى 80 ألف متر مكعب في اليوم التي تعمل الحكومة على رفعها إلى 750 ألف متر مكعب في اليوم خلال السنوات الست المقبلة.

اقرأ أيضًا: وزير الري: نعمل على تأهيل نحو 7000 كيلو متر طولي من الترع.. وهذه خطتنا لتحلية مياه البحر

كما أوضح الرفاعي أن الحكومة تعمل في الوقت الحالي على إنشاء 19 محطة أخرى بطاقة استيعابية بمقدار 550 ألف متر، بتكلفة 11 مليار جنيه، بالإضافة إلى العمل على إنهاء 23 محطة تحلية أخرى لمياه البحر في منطقة سيناء بتكلفة تقارب 8 مليارات جنيه.

تفاصيل خطة الحكومة لمحطات تحلية المياه

عملت الحكومة، خلال الفترة الماضية، على وضع حلول لمجابهة مشكلة نقص المياه بسبب سد النهضة الإثيوبي، وبدأت على العمل في مسارين مختلفين.

المسار الأول للحكومة المصرية، هو وضع خطة لبناء 39 محطة لتحلية المياه بقدرة 1.4 مليون متر مكعب يوميا، وبتكلفة تبلغ نحو 29.3 مليار جنيه التي يجري بناؤها في الوقت الحالي في محافظات مرسى مطروح والبحر الأحمر وجنوب وشمال سيناء وبورسعيد والدقهلية والسويس.

كما تعمل الحكومة على إنشاء 52 محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في الصعيد التي تم إكمال نحو 26 منها، على أن يتم الانتهاء من الجزء المتبقي خلال الفترة المقبلة حتى نهاية العام الجاري.

تابع مواقعنا