الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هشام توفيق: ننتظر رد “الصناعة” لتحديد آلية لتقسيط تكلفة فتح مناشئ استيراد قطن قصير التيلة

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 03:06 م

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن لجنة منظومة القطن تنتظر رد وزارة الصناعة، بشأن اقتراح يسمح بزيادة مناشئ استيراد القطن قصير التيلة.

وأوضح الوزير، في تصريحات خاصة، أن اللجنة بدأت قبل نحو سنة اتخاذ إجراءات لاقتصار عملية تبخير القطن على مرة واحدة بدلا من مرتين “في بلد المنشأ وبلد الاستيراد” وأجاز وزير الزراعة هذه الخطوة.

وأشار الوزير إلى أن الإجراء الثاني، هو فتح مناشئ أكثر لاستيراد القطن قصير التيلة، وهي أربعة مناشئ حاليا، فيما تسعى الحكومة لزيادة المناشئ أربعة آخرين على الأقل، وذلك لتنويع مصادر الاستيراد ليكون على مستوى العام وليس مرتبطا بموسم معين، بالإضافة إلى الجودة وانخفاض السعر.

تهريب القطن.. “ثغرة” تهدد منظومة التجارة الجديدة التي تطبقها الحكومة

وأوضح الوزير، ان هذا الإجراء واجه معضلة تتعلق بتحمل تكلفة فتح منشأ جديد، وتم التباحث والاتفاق على أن يتم فتح المناشئ على أن يتاح للمستورد سداد تكلفة مصروفات فتح هذا السوق لوزارة الزراعة، من خلال آلية تقسيط، وننتظر رد وزارة التجارة والصناعة بتحديد آلية تحصيل رسوم الاستيراد.

وتستورد مصر أكثر من 2 مليون قنطار قطن من بوركينا فاسو واليونان وأمريكا، ونسعى لتقليل الاستيراد من خلال تجربة زراعة القطن قصير التيلة في مصر، وحتى يتم هذا نسعى لزيادة المناشئ، حسب الوزير.

تابع مواقعنا