الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من المتحكم في نتائج الانتخابات الأمريكية 2020؟| ترامب “المتسرع” يواجه بايدن “الصريح” لتكرار سيناريو أل جور وبوش

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 03:29 م

تتجه أنظار العالم صوب المجمع الإنتخابي الأمريكي للتعرف على نتئاج الانتخابات الأمريكية 2020، وتحديد الفائز بالرئاسة الـ 46 في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، في صراع شرس مابين المرشح الديمقراطي جو بايدن، ومنافسه الرئيس الحالي دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري.

ووفقًا للنتائج المعلنة _حتى كتابة تلك السطور_ حصل الديمقراطي “جو بايدن” على 238 صوتًا من أعضاء المجمع الانتخابي، في حين حصل “دونالد ترامب” على 213 صوت، مع وجود توقعات بفوز الأخير في السباق الرئاسي لإمكانية حصوله على الأصوات المتبقية في الولايات الحاسمة.

من المتحكم في نتائج الانتخابات الأمريكية 2020؟

وفي تعليق له على نتائج الانتخابات الأمريكية 2020، أضاف الدكتور محمد حسين، أستاذ العلوم السياسية، في تصريح لـ “القاهرة 24″ أن انتخابات الرئاسة الأمريكية لم تحسم، واصفًا إعلان ترامب بفوزه بالانتخابات بالـ”متسرع”.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن حسم الفائز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية بيد أعضاء المجمع الإنتخابي، في حال تصويت 270 منهم لأحد المرشحين دون الآخر، في حين تقيد العديد من أعضاء المجمع الانتخابي باختيار أحد المرشحين وفقًا لانتمائتهم الديمقراطية أو الجمهورية.

ترامب يعترض على سرقة الانتخابات

وكان الرئيس الحالي دونالد ترامب، أعلن في مؤتمر له صباح اليوم، فوزه في العديد من الولايات الحاسمة من بينها ولاية ميتشغن بحصوله على 16 صوتًا في المجمع الانتخابي، كما وجه إتهامًا إلى منافسه الديمقراطي بمحاولة سرقة الانتخابات، مؤكدًا على فوزه في نتائج الانتخابات الأمريكية 2020 النهائية وتحقيقه النصر.

وأضاف مرشح الحزب الجمهوري: “النتائج رائعة ومبهرة ونستعد للاحتفال”، مهددًا بلجوئه إلى المحكمة العليا للاعتراض على كيفية تعداد الأصوات، منتقدًا مد فترة التصويت في بعض الولايات، مختتمًا حديثه: “سنفوز بهذه الانتخابات من الصعب أن يلحق بايدن بنا في بعض الولايات”.

بايدن لم يفز بعد

وفي تصريح لـ “القاهرة 24” أوضح الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، أن مؤشرات انتخابات الرئاسة الأمريكية “حتى الآن” تظهر اقتراب ترامب من الفوزر بفترة رئاسية جديدة، كونه يجمع أكبر عدد ممكن من أعضاء المجمع الانتخابي في الولايات التي يمكنها حسم الانتخابات، وفي مقدمتها ولاية بنسليفينا التي تمتلك 20 صوتًا في المجمع الانتخابي، تليها ولاية ميتشيغن التي حصل عليها ترامب بـ 16 صوتًا، وولايتي جورجيا، وكارولينا الشرقية.

وأضاف أنه في حال خروج الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، بخطاب شعبي فهذا لا يعني فوزه بالانتخابات، مؤكدًا أنه في يمكن اللجوء غلى المحكمة العليا في حال حدوث إعتراض من قبل أحد المرشحين على تصويت المجمع الانتخابي، نتيجة تقارب النتائج وطلب أحدهم الطعن على النتيجة والفرز الالكتروني، ومطالبته بالفرز اليدوي لعملية التصويت.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، على أن حصول المرشح الديمقراطي جو بايدن على أكبر عدد من الأوصات في الولايات التي حسمت، لا يؤكد فوزه بالرئاسة الأمريكية إلا في حال حصوله على 270 صوتًا من المجمع الإنتخابي، مشيرًا إلى إمكانية تكرار سيناريو الانتخابات الرئاسية عام 2016 بين ترامب وهيلاري كلينتون.

وأن السيناريو الأقرب هو تكرار انتخابات الرئاسة الأمريكية بين المرشح الديمقراطى آل جور ومنافسه الجمهورى جورج بوش الابن، بعدما امتدت عملية فرز الأصوات 5 أسابيع، إلا أن المحكمة العليا حسمت السباق الرائيس عام 2000 بوقف إعادة فرز الأصوات فى ولاية فلوريدا، وإعلانها فوز “بوش” بالانتخابات.

من الأفضل للعرب؟

واستطر الدكتور طارق فهمي، أنه لا توجد مخاوف لدى العرب في حال فوز أحد المرشحين، قائلا: “بمنظور العرب يختار الأمريكيون ما بين السيئ والأسوأ”، مضيفًا أن كلا المرشحين ينتهج سياسية متشابهة تجاه الشرق الأوسط، فما يصرح به ترامب في صورة ضمنية، يعلنه بايدن بشكل صريح، لكن لا يوجد اختلاف بينهما.

بايدن تصدر النتائج الأمريكية

وفي حديث له بشان نتائج الانتخابات الأمريكية 2020، وجه المرشح الديمقراطي جو بايدن، رسالة لمؤيديه قائلا: “أنا أو ترامب لا نعلن نتائج الانتخابات” مبديًا تفائله بالفوز في النتائج النهائية، إثر سيرالديمقراطيين على المسار الصحيح للفوز بالانتخابات.

اقرأ أيضا..

نتائج الانتخابات الأمريكية| بايدن: سنفوز.. وترامب: نستعد للاحتفال ونرفض سرقة الديمقراطيين

عمرو أديب ساخرًا من ترامب: “الحاج أبو حنان ناوي يجرجر أمريكا للمحاكم” (صورة)

 

تابع مواقعنا