الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شائعات الغلق عرض مستمر.. هل تؤجل الجامعات امتحانات “الميدتيرم”؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 07/نوفمبر/2020 - 12:41 م

تناثرت الأنباء خلال الساعات الماضية، حول تعليق الدراسة بالجامعات، بعد تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، مؤخرا، خاصة وأن الدراسة بدأت أسبوعها الرابع على التوالي للعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، إلا أن مجلس الوزراء نفى كل الأنباء التي تم تداولها بشأن الإغلاق أو التعليق، مؤكدا أن الدراسة مستمرة ولا نية تماما للغلق أو التعليق مع ضرورة الاهتمام بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمجابهة الوباء.

عدد من رؤساء الجامعات، أكدوا أنه لا نبية مطلقا للتعليق أو إغلاق الدراسة، مع تطبيق نظام التعليم الهجين بالكليات، وهو أحد مشتقات التعليم الإلكتروني، حيث يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجها، والتناوب بالحضور إلى الجامعة لتقليل الكثافة الطلابيةبقاعات الدرس والمحاضرات.

امتحانات الأبحاث

وحول سؤال، هل هناك نية لتطبيق نظام الأبحاث بامتحانات العام الحالي، أشار أكثر من رئيس جامعة إلى أن الحديث حول هذا الأمر سابق لأوان، فهناك امتحانات الميدتيرم، بعد 6 أسابيع من العام الجامعي الجديد، ولانية مطلقا لتأجيلها أو إلغائها حتى الآن، مشيرين إلى أن قرار التأجيل أو الإلغاء يرجع لقرار المجلس الأعلى للجامعات كما حدث في العام الماضي مع ظهور فيروس كورونا المستجد أثناء فعاليات التيرم الثاني من عام 2019 – 2020.

الغلق شائعة

وأكد الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن هذه شائعات غرضها إثارة الرأي العام، مشيرا إلى أن الدراسة منتظمة بالجامعات مع تطبيق توصيات وتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، ولم يتم التطرق حتى الآن إلى الحديث حول التأجيل أو الإغلاق أو إلغاء الامتحانات.

وأوضح رئيس جامعة كفر الشيخ، أن هناك تشديدات على تطبيق الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة، لافتا إلى أن ارتداء الماسك هو حائط الصد الأول في مواجهة الفيروس، وهناك إجراءات رادعة حال مخالفة الإجراءات.

امتحانات الميدتيرم في موعدها

وشدد دسوقي، على أن الجدوال الدراسية منتظمة بالكليات، وقرار الغلق هو قرار الدولة، وإجراء امتحانات الميدتيرم تجرى في مواعيدها، مثل كل عام جامعي، حال ظهور أي قرارات جديدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

كان العام الجامعي الحالي، 2020 – 2021، انطلق في 17 أكتوبر الماضي، وسط إجراءات احترازية مشددة لمجابهة فيروس كورونا، وتطبيق عمليات التباعد الاجتماعي، واراتداء الماسك، مع الالتزام بتوصيات المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بوجود غرف للعزل للتعامل مع حالات الاشتباه والإصابة بالفيروس، وإجراء عمليات التعقيم والتهوية بصفة مستمرة.

 اقرأ أيضا..

“الداخلية” تضبط 48 تاجر مخدرات بمحيط المدارس والمعاهد والجامعات

الحكومة تنفي التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية تمهيدا لإلغاء مجانية التعليم الجامعي

تابع مواقعنا