الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أوروبا تصارع كورونا بالعودة للإجراءات الاحترازية وحظر التجوال

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 08/نوفمبر/2020 - 05:15 م

تسعى الدول الأوروبية إلى الهروب من مقصلة عودة تفشي فيروس كورونا، بإعادة فرض القيود الاحترازية مرة أخرى في الكثير من المناطق التي تشهد ارتفاعات في الإصابة بالجائحة، خوفًا من تكرار سيناريو ما عرف بـ “الموجة الاولى” من كورونا خلال الشهور الأولى عقب تفشيه ببعض الدول في مقدمتها إيطاليا، وإسبانيا، وبريطانيا، وفرنسا.

كورونا الفيروس التاجي الذي أودى بحياة ما يقارب مليون و250 ألف شخص، وإصابة أكثر من 49 مليون و900 ألف شخص، في كافة أرجاء العالم _حتى كتابة تلك السطور_ بات يمثل هاجسًا لدى الكثير من الدول الأوربية بعدما شهدت تلك الدول عودة ارتفاع حصيلة الإصابات اليومية بالجائحة.

وفيما يلي نستعرض أبرز توجهات الدول الأوربية لكبح جماح “كوفيد-19” والحد من خسائره البشرية، والاقتصادية.

إيطاليا تخشى كورونا

إيطاليا أبرز ضحايا الموجة الاولى لـ كورونا في القارة العجوز عاوت فرض القيود الاحترازية بداية من الخميس الماضي، إثر ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات خلال الأيام الماضية، ما دفع رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، توقيع قرار بفرض حظر التجوال في جميع أرجاء البلاد، بداية من الخميس الماضي، حتى الثالث من ديسمبر المقبل.

ووفقًا لقرار رئيس الوزراء الإيطالي يجري حظر التنقل من قبل المواطنين بداية الساعة العاشرة مساءًا وحتى الساعة الخامسة فجرًا، على أن يتم غلق أبواب المراكز التجارية خلال إجازات عطلة نهاية الأسبوع، فيما سيتم تقسيم المناطق الإيطالية إلى مناطق خضراء، وبرتقالية، وحمراء، وفقًا لخطورة الإصابات والوضع الوبائي داخل المنطقة، على أن يتم مراعاة تطبيق الاجراءات وفقًا للمنطقة.

بريطانيا تواجه كارثة طبية

وفي بريطانيا طالب رئيس الوزراء بوريس جونسون، البرلمان، بفرض الإغلاق الوطني في انجلترا، لمواجهة عودة تفشي فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن بريطانيا ستواجه كارثة طبية وأخلاقية، في حال عدم تطبيق إجراءات لوقف الفيروس.

وكان “جونسون” أعلن في وقت سابق إغلاق الحانات والمطاعم والصالات الرياضية، ودور العبادة، بداية من الخميس الماضي، وتمديد خطة الدعم المادي للأعمال المضطرة للإغلاق، ورفع دعم الحكومة للدعم المقدم لأصحاب الأعمال الحرة من 40٪ إلى 80٪.

وأضاف أن بريطانيا قد تواجه تهديدًا وجوديًا للخدمات الصحية، إذا لم يتم تنفيذ الإجراءات الصحية الوقائية ضد الجائحة، خوفًا من حرمان الآخرين من الرعاية الصحية اللازمة لهم، على ان تنتهي إجراءات الإغلاق بمنتصف ليل الثاني من ديسمبر المقبل، مؤكدًا على ان القيود الجديدة تتمثل في بقاء المواطنين في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة.

إسبانيا تبحث عن متعهدي جنازات

وفي إسبانيا يطالب متعهدي الجنازات بمساعدة المواطنين لهم لسرعة دفن وفيات كورونا، إثر ارتفاع أعداد الوفيات التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة ما أدى إلى تأخر دفن الموتى، على غرار الموجة الأولى للجائحة.

ولمواجهة زيادة إصابات كورونا خلال الأسابيع القليلة الماضية، أقرت الحكومة الإسبانية حزمة تدابير احترازية تمثلت في إعادة فرض حظر التجوالن وغلق المحال التجارية والحانات.

فرنسا على الخطوط الأمامية لكورونا

وتأتي فرنسا كأولى مقاتلي أوروبا ضد ما يعرف بـ “الموجة الثانية لكورونا” بعدما وصلت أعداد المصابيت المسجلة يوميًا إلى اكثر من 60 ألف خلال 24 ساعة، وأكثر من 800 حالة وفاة يومية، وفقا لما أعلنته وزارة الصحة الفرنسية.

وكغيرها من باقي الدول طبقت الحكومة الفرنسية حظر التجول، وغلق المحال التجارية في العاصمة باريس، وضواحيها، لمواجهة الجائحة، بداية من الساعة التاسعة مساءًا، إضافة إلى تطبيق اجراءات الحجر الصحي المنزلي، وقواعد التباعد الاجتماعي.

قبرص تفرض حظر التجوال

أقرت الحكومة القبرصية العديد من الإجراءات الوقائية للحد من تفشي الجائحة القاتلة بين المواطنين بفرض حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد بداية من الساعة الحادية عشر مساءًا وحتى الساعة الخامسة صباحًا، حتى نهاية الشهر الجاري، باستثناء التجول لأسباب طبية طارئة.

تركيا تدخل في سرادق كورونا

وبالنظر إلى تركيا التي مثلت أقل دول القارة الأوربية ضررًا من الموجة الأولى للفيروس، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تطبيق إجراءات الغلق على امحال التجارية والمطاعم ودور السينما بداية من الساعة العاشرة مساءًا يوميًا، دون تحديد موعد دخول التدابير حيز التنفيذ.

اقرأ أيضا..

رغم زيادة الإصابة بكورونا.. وزيرة الصحة: لن يكون هناك قرار بإغلاق المدارس خلال الفترة المقبلة

التفاصيل الكاملة لخطة “الصحة” لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد

تابع مواقعنا