الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الابن المدلل لعرفات وكبير المفاوضين الفلسطينيين.. من هو صائب عريقات؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 10/نوفمبر/2020 - 12:53 م

توفي منذ قليل الدكتور صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، فمن هو صائب عريقات؟.

وُلد عريقات في بلدة أبو ديس بالقدس، يوم 28 أبريل 1955، حصل على الجنسية الأمريكية، بعد دراسته في جامعة سان فرانسسكو، ونال درجة الدكتوراه في دراسات السلام، من جامعة برادفورد البريطانية، عمل بعدها محاضرًا للعلوم السياسية في جامعة النجاح بمدينة نابلس الفلسطينية.

تولى صائب عريقات، منصب وزير الحكم المحلي، في أول حكومة تشكلها السلطة الفلسطينية بقيادة الزعيم الراحل “ياسر عرفات”، كما كان نائبًا لرئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد الذي عقد عام 1991، وكذلك ما تلاه من مباحثات في واشنطن خلال عامي 1992، و1993، ليقود بعدها الوفد الفلسطيني في مفاوضات السلام مع إسرائيل من عام 1994 ولسنوات طويلة.

وفي عام 1995 لُقب عريقات بكبير المفاوضين الفلسطينيين، وانتُخب عضوًا للمجلس التشريعي الفلسطيني ممثلًا عن حركة فتح بمدينة أريحا منذ عام 1996.

مصر تنعى صائب عريقات: فقدنا مناضلًا ثابتًا لا يتزعزع

كان عريقات، مقربًا من الرئيس الفلسطيني الراحل “ياسر عرفات”، حتى لقبه الكثيرون “بالابن المدلل” لعرفات، وعُين في عام 2003 رئيسًا لفريق المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية خلفًا لمحمود عباس الرئيس الحالي للبلاد، وكان يرى أن حل القضية الفلسطينية يكمن في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

عينه  “أحمد قريع”، في منصب وزير الدولة لشؤون المفاوضات، ضمن حكومته الأولى، في الفترة من 7 أكتوبر وحتى 12 نوفمبر من عام 2003، ليشغل المنصب ذاته في حكومة قريع الثانية، في القترة من 12 نوفمبر 2003، إلى 24 فبراير لعام 2005.

استقال عريقات من منصبه عام 2011 كرئيس دائرة المفاوضات الفلسطينية، على إثر تسريب وثائق اتهمته بتقديم تنازلات للجانب الإسرائيلي في مفاوضات السلام، وخضع حينها للتحقيقات على يد السلطات الفلسطينية.

شغل الدكتور صائب عريقات منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ عام 2015 وحتى وفاته بمستشفى “هداسا عين كارم” الإسرائيلي بالقدس.

وفي وقت سابق، نُقل كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في سيارة إسعاف إسرائيلية، من منزله في الضفة الغربية المحتلة إلى مستشفى هداسا في إسرائيل لتلقي العلاج من فيروس كورونا.

وأشارت مصادر، إلى أن تدهورًا قد طرأ على صحة عريقات، البالغ من العمر 65 عامًا، خلال الساعات الأخيرة مما استدعى نقله إلى المستشفى.

وكان عريقات أعلن في الثامن من الشهر الجاري إصابته بفيروس كورونا وبعدها التزم الحجر المنزلي، ويعاني عريقات من نقص المناعة لديه بعد خضوعه لعملية زراعة رئة في شهر أكتوبر 2017.

وفاة الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية متأثرًا بإصابته بكورونا

تابع مواقعنا