السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأكبر في إفريقيا.. زراعة 200 فدان من شجر التوت المُتقزم لإنتاج الحرير بتكلفة 25 مليون دولار بقنا

القاهرة 24
محافظات
الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 01:07 م

عقدت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، اليوم الأربعاء، بروتوكول تعاون مع المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة “النداء” لزراعة 200 فدان من شجر التوت المُتقزم بمدينة نقادة كمرحلة أولى بتكلفة استثمارية تقدر بـ5 ملايين دولار، تحت رعاية اللواء أشرف الداودي محافظ قنا.

جاء ذلك في حضور حازم عمر نائب المحافظ وكمال شلبي السكرتير العام للمحافظة والمهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام المساعد والعميد محمد جلال رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا والدكتور وليد بريقع المدير الإقليمي لمؤسسة النداء.

رغم زيادة استغلالها بعمليات الانتحار.. “زراعة قنا”: حبوب الغلال لا يمكن الاستغناء عنها

وأوضح الداودي في بيان إعلامي أن البروتوكول ينص علي تخصيص مساحة 200 فدان بالغابة الشجرية بمدينة نقادة سيتم زراعتها بأشجار التوت المتقزم غير المثمر والمعتمدة علي مياه الصرف الصحي المعالجة في ريِها لتربية دودة القز لإنتاج الحرير الطبيعي، مشيرا إلى أن المشروع من المقرر له استيعاب عدد 4000 فرصة عمل للشباب من أبناء المحافظة.

ومن جانبه أضاف المدير الإقليمي لمؤسسة النداء أن المشروع يتضمن عدة مراحل تقدر تكلفة المرحلة الأولى بحوالي 5 ملايين دولار فيما تصل تكلفة المرحلة الثانية بـ20 مليون دولار، مؤكدا أن المشروع يعد الأكبر من نوعه في قارة أفريقيا وذلك ضمن مشروع إعادة توطين صناعة الحرير في دول إفريقيا بالشراكة مع جمهورية الصين الشعبية.

وأشار الدكتور وليد بريقع، إلى أنه تم اختيار مدينة قنا لتنفيذ المشروع بها وذلك بعد نجاح تجربة التعاون بين مؤسسة النداء وهيئة التنمية الزراعية في زراعة مساحة تقدر بـ20 فدانا بالظهير الصحراوي بذات المدينة حيث تم فعليا إنتاج خيوط الحرير الطبيعي وتصنيع بعض المنتجات الخاص به.

تابع مواقعنا