الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“موديرنا” تكشف تفاصيل لقاح لكورونا أثبت فعالية بنسبة 95%

القاهرة 24
محافظات
الإثنين 16/نوفمبر/2020 - 04:44 م

أعلنت شركة موديرنا اكتشاف لقاح لفيروس كورونا فعال بنسبة 94.5% في تجاربه الأولية، حيث أظهرت التجربة التي تحوي بيانات أكثر من 30 ألف متطوع، أن اللقاح أظهر تقييمه المبدئي أن 95 شخصًا أصيبوا بالفيروس، و90 منهم تلقوا اللقاح الوهمي، وخمسة تم تطعيمهم باللقاح.

جاء بعد أسبوع واحد من ظهور لقاح فايزر الأمريكي الذي أثبت نتائج إيجابية في مراحله التجريبية، حيث أثبت نجاحه بنسبة 90% في سبيل السيطرة على جائحة كورونا، وبهذا اللقاح دخلت شركة “موديرنا” على خط المنافسة، لتبدأ المنافسة بين اللقاحين عالميا، وتعطي مزيدا من الأمل في تجنب المرض الذي أصاب مئات الالآف.

وأشارت الشركة إلى أن هذا اللقاح يحتاج إلى تخزينه في درجة حرارة 20 درجة مئوية، وحذر خبراء الصحة أنه لن يكون متوافرًا لبعض الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط؛ لعدم قدرتها لتوفير هذه الإمكانات.

وزيرة الصحة تكشف استراتيجية التطعيم بلقاح كورونا في مصر

ولا تزال شركة موديرنا تدرس البيانات الأولية لتقدمها إلى مجلس المراقبة، لتحديد مدى فعاليته ومعرفة إذا كانت ستستمر التجربة لأنها غير حاسمة.

الرهان كبير بين الخبراء في هذا المجال، وتوقعات بأن يكون مشابهًا للقاح فايزر الذي يستخدم تقنيةmRNA، وارتفعت أسهم شركة موديرنا بأكثر من 9% في تعاملات ما قبل السوق بالولايات المتحدة.

ولا يوجد حاليا علاج يحظى بموافقة دولية لمرض كوفيد-19، الذي أودى بحياة أكثر من 1.16 مليون شخص، ولا تزال الشركتان تجريان المرحلتين الأولى والثانية من التجارب، التي يُتوقع أن تصدر أولى نتائجها في أواخر نوفمبر أو أوائل ديسمبر.

وهناك خطة مع تحالف جافي للقاحات الذي يدير الخطة العالمية المعروفة باسم كوفاكس، إلى توصيل ملياري جرعة لقاح إلى مختلف أنحاء العالم بحلول نهاية عام 2021.

تابع مواقعنا