الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

محافظات

جمهورية التوكتوك.. توقف المرور في الشرقية بسبب زحام آلاف المركبات

جمهورية التوكتوك.. توقف المرور في الشرقية بسبب زحام آلاف المركبات

الابن الشرعي للعشوائية في مصر.. وصف ربما يبدو صادقًا لما آلت إليه الحالة المرورية في أرجاء المحروسة منذ ظهور المركبة ذات الثلاث عجلات واللونين الأسود والأصفر المعروفة بـ”التوكتوك”، لتزيد من رقعتها اننشارًا يومًا بعد الآخر، ومع كل انتشار يزداد حدة الأزمة وانحدار وتردٍ على كافة الأصعدة، أقلها شلل مروري وزحام، وأعمقها غياب وعي وانحطاط أخلاقي وارتفاع معدل الجريمة، لتبقى المُحصلة عنوانها واحد رغم قساوته “جمهورية التوكتوك”.

أزمة فاقوس

خلال الساعات الأخيرة، انتشرت صور تُدلل على ما فعله التوكتوك في الشارع المصري، بعدما تسببت مئات المركبات في توقف حركة المرور بصورة تامة وسط مركز ومدينة فاقوس، الواقعة بأقصى شمال محافظة الشرقية، في مشهد بدا كما لو كان البشر لا يجدون متنفسًا أو موضع لقدم.

حملات مستمرة

يقول اللواء ضياء أبو العزم، رئيس مركز ومدينة فاقوس، إن انتشار التوكتوك أمر له أسباب عدة، إلا أن الدولة تسعى بكل الطرق لمواجهته وتقليل حدة انتشاره، رغم صعوبة ذلك.

وأوضح “أبو العزم”، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن الأجهزة التنفيذية لا تألو جهدًا في شن وتنفيذ حملات الإشغالات بصورة يومية ومستمرة بأرجاء المركز، وبالطبع يأتي على رأس تلك الإشغالات المركبات ذات الثلاث عجلات “التوك توك”؛ نظرًا لأن أغلب تلك المركبات لا يوجد لها ترخيص من الجهات المختصة.

مسحات وفحص كورونا لأكثر من 37 ألف مواطن في الشرقية (صور)

 

حلول صعبة

وأشار رئيس مركز ومدينة فاقوس إلى أن القضاء على ظاهرة انتشار التوكتوك أمر يستلزم اتحاد كافة القطاعات والجهات المعنية، على أن يتم القضاء على الأزمة من المنبع بوقف استيراد تلك المركبات ومنع دخولها للبلاد، فضلًا عن توفير البديل المناسب لأصحابها.

بارقة يأس

بعيدًا عن زخم فاقوس وصورها “الفجة” كانت مظاهر الياس حاضرة وبقوة لتؤكد أن الأمل في حل الأزمة أو حتى تحجيمها ليس بالأمر الهين؛ إذ رصدت عدسة “القاهرة 24” دخول وخروج المركبة ذات الثلاث عجلات “توكتوك” بموقف “الأحرار” العمومي وسط مدينة الزقازيق عاصمة المحافظة، وهو بالمناسبة واحد من أكبر مواقف السيارات داخل أرجحاء المحافظة، إن لم يكن أكبرها وأهمها بالفعل، ما يثير تساؤل همم: هل تنتهي الأزمة ويتكاتف الجميع لاحتوائها؟.. أم يتنصل المسؤولون من مسؤولياتهم كالعادة ويبقى الوضع على ما هو عليه.

تنتظر الأمطار لتكتمل الكارثة.. أعمدة الإنارة تُهدد حياة المواطنين في “الشيخ حربي” بالشرقية (صور)

 

شون ممتلئة

من جانبه، أفاد مصدر أمني بأن الحملات التي تشنها الأجهزة الأمنية بمختلف أنحاء المحافظة، بصفة يومية، دائمًا ما تشهد ضبط عدد من المخالفين، وليس كلهم، إلا أن الشون المُخصصة للتحفظ على المركبات المخالفة باتت مُمتلئة على آخرها وقد لا تستوعب الزيادة الطردية لأعداد المركبات المخالفة التي يتم ضبطها كل يوم.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن ما يُثار عن تأثر منطقة بعينها دون الأخرى أمر غير منضبط تمامًا؛ فالتوكتوك بات يغزو كافة المناطق والمدن، منوهًا بأن الرادع الحقيقي لانتشاره يتمثل في الحد من دخوله إلى البلاد، فضلًا عن حظر المحال التي تعمل في تجميع تلك المركبات وصيانتها داخل مصر، قبل الحديث عن توفير البديل المناسب.

وسوم التوكتوك الشرقية نهاية مارس اضطهاد طفلة

مواضيع متعلقة

عاجل مصدر يكشف حقيقة وفاة 12 شخصًا بكورونا بمستشفى في حلوان