الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ترميم تمثاله تفرّق بين الهيئات الحكومية.. سعد زغلول “زعيم ” خلدّه التاريخ وأهمله المسؤولون بالقليوبية(صور)

القاهرة 24
محافظات
السبت 28/نوفمبر/2020 - 08:33 ص

تمثال سعد زغلول “زعيم الأمة، وقائد ثورة 1919″، يتوسط أهم ميادين عاصمة محافظة القليوبية، وهي مدينة بنها منذ عشرات السنين، وعلى الرغم من التطويرات، التى شهدتها العاصمة بنها قبل ذلك، وتشهدها حالياً من تغير في الأرصفة وأعمدة الشوارع والانترلوك، إلاّ أن تمثال هذا الزعيم العظيم، لم تمتد إليه يد التطوير والترميم، ليقف التمثال شاهدا على إهمال المسؤولين.

تمثال سعد زغلول فى بنها بالقليوبية
تمثال سعد زغلول فى بنها بالقليوبية

ونظراً لقيمة ومكانة هذا الزعيم، فى نفوس المصريين وتاريخهم، كان لـ “القاهرة 24 ” جولة التقينا خلالها بعدد من مواطني المدينة، فقال أدهم محمد عطية رجل أعمال إن العاصمة بنها تشهد حالياً تطويرات كثيرة بشوارع فريد ندا وشارع كورنيش النيل بمنطقة الفيلات، والتي من بينها إعادة تصميم الأرصفة، وتزويدها ببالوعات شفط الأمطار وتغيير أعمدة الإنارة وعمل مطالع لذوي الاحتياجات الخاصة علي الأرصفة، وغيرها من أعمال التطوير من رصف وإنارة للشوارع الرئيسية، علاوة على ترميم كوبرى كفر الجزار الأثري، الذي يربط محافظات الوجه البحرى بالقليوبية والقاهرة، وعلى الرغم من كل ذلك النشاط، لم يكلف أى مسؤل نفسه لتشكيل لجنة، لترميم وتنظيف ودهان تمثال سعد زغلول، الذى أنشأه النحات المصرى العالمى السيد مرسى فى عام 1936 وتم وضعة بميدان سعد زغلول ببنها.

بالقليوبية تمثال سعد زغلول
بالقليوبية تمثال سعد زغلول

أمّا مصطفي مطاوع مدرس لغة إنجليزية فقد أضاف أن مسؤلى مدينة بنها أهملوا صيانة ودهان تمثال سعد زغلول، الأمر الذى تسبب فى شروخ بجسم التمثال، وتغيير فى لونه بفعل تأثيرات الشمس والهواء والأتربة التي تعلوه.

من ناحيته، قال الدكتور محسن بدوى مدير عام آثار القليوبية، إن تمثال سعد زغلول لا يخضع لهيئة الآثار ولكنه يخضع في الأساس لمجلس مدينة بنها، وهو المسؤول الأول عن مخاطبة الهيئة للبدء فى إجراءات الترميم والصيانة.

تمثال الزعيم الوفدى سعد زغلول بأهم ميادين بنها
تمثال الزعيم الوفدى سعد زغلول بأهم ميادين بنها

من جانبه قال المهندس علي عبد الستار، رئيس مدينة ومركز بنها لـ“القاهرة 24 “ إن تطوير ميدان سعد زغلول بالعاصمة بنها تم ترسيته بالفعل علي إحدي الشركات، التي ستقوم بتطوير ميادين العاصمة بنها، مضيفاً أن تمثال الزعيم مدرج ضمن خطة التطوير.

وأضاف رئيس المدينة أن هناك ميادين أخري بالعاصمة بنها ستشهد تطويراً ، منها ميدان كاميليا ، وميدان المحطة وميدان وابور الثلج.

 

“الجن أرشد الشيخ على مكان الآثار”.. اعترافات متهم بالتنقيب في الخانكة

ضبط رجل وسيدة يبيعان الآثار والأدوية المستوردة عبر “فيس بوك” في القليوبية وأسوان

تابع مواقعنا