الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير معابد الكرنك: ظاهرة تعامد الشمس تعكس تقدم المصري في علوم الفلك واكتشافها جاء بعد دراسات بحثية 

القاهرة 24
محافظات
الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 08:20 ص

شهدت محافظة الأقصر اليوم الاثنين حدوث الظاهرة السنوية؛ تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعبد آمون بالكرنك، ليعلن من خلالها بدء موسم الشتاء.

وأوضح الطيب غريب مدير معابد الكرنك أن تلك الظاهرة تم اكتشافها بعد عدة  دراسات أجراها علماء الآثار والفلك، من خلال فريق بحثي تحت قيادة الدكتور الراحل مسلم شلتوت، عالم الفلك، ونائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، ليتم التوصل لاكتشاف التعامد واعتماد هذا اليوم 21 من ديسمبر بداية فصل الشتاء.

وأكد "الطيب" خلال تصريحاته لـ"القاهرة 24" أن الدراسات الحديثة أثبتت فلكيًا أن الشتاء يبدأ في شهر ديسمبر، وهذا يتوافق مع ماتوصل إليه المصري القديم وهو مايدل على دقته وتقدمه في علوم الفلك.

وأضاف مدير معابد الكرنك أن ظاهرة تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بالكرنك، هي ثاني أشهر ظاهرة في تاريخ الحضارة المصرية للتعامد بعد ظاهرة معبد  أبوسمبل بأسوان، مشيرًا إلى أن تلك الظاهرة ترجع لطريقة إنشاء المصري القديم للمعابد، والتي كانت تتم وفقا لدراسات وحسابات هندسية وفلكية تتوافق مع حركة النجوم والكواكب والأفلاك حتى تظهر الشمس بطريقة معينة داخل المعبد.

وتابع "الطيب": وقد ارتبطت تلك الظاهرة بموسم الزراعة عند المصري القديم، فيعتبر هذا التوقيت مقدمة بداية موسم الفيضان، الذي كان ينتظره المصري، والذي كان يحدث في شهر يناير، ليبدأ المصري القديم في غرس البذور في الأرض كبداية الإنبات في الحياة الزراعية.

تعرف على تفاصيل واستعدادات احتفالية تعامد الشمس على معبد الكرنك (فيديو)

الأقصر تحتفل ببدء الشتاء بتعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بالكرنك (صور)

بدون احتفالات..تعامد الشمس على قدس أقداس معبد قصر قارون بالفيوم (صور)

 

تابع مواقعنا