السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يضم حجرات بعدد أيام السنة وطريق للإسكندرية..حقيقة خرافات معبد قصر قارون بالفيوم (صور)

القاهرة 24
محافظات
الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 10:27 ص

يقع معبد قارون بالفيوم، في مركز يوسف الصديق، على مسافة 70 كيلو مترغرب مدينة الفيوم، وقرابة 130 كيلو من القاهرة على الجانب الجنوبي الغربي لبحيرة قارون، ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية، والذي تتعامد عليه الشمس صبيحة يوم 21 ديسمبر من كل عام، على قدس الأقداس، ليكون إعلانًا رسميًا لبدء موسم الشتاء.

دارت حول معبد قصر قارون بالفيوم، عدة خرافات، أهمها إنه يضم حجرات بعدد أيام السنة، ويوجد أسفل جدرانه طريق يربط بينه وبين محافظة الإسكندرية، ولكن رصدت الحقائق العلمية والأبحاث حقيقة هذه الخرافات.

قال سيد الشورة، مديرعام منطقة الآثار بالفيوم، لـ"القاهرة 24"، إن معبد قصر قارون موقع أثري، يقع على الجانب الغربي لبحيرة قارون، ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية إلى الحقبة اليونانية الرومانية، ويتكون من 3صالات يتقدمهم قدس الأقداس، ثم سلم على الجانب الأيمن، وأخرى على اليسار، للوصول للدور العلوي، وطول المعبد 35متر، وعرضه 19، بارتفاع 13متر، ومبني من الحجر الجيري.

وتابع، أن ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون، صبيحة اليوم الموافق 21 من ديسمبر، ظاهرة معمارية فلكية فريدة، تحدث كل عام، حيث تتعامد الشمس على قدس أقداس المعبد، تزامنًا مع الانقلاب الشتوي.

وبحسب سيد الشورة، مدير منطقة الآثار بالفيوم، هذا المعبد دارت حوله، أساطير وقصص كثيرة وخرافات، أهمها إن عدد حجرات القصر 365 حجرة، بعدد أيام السنة، وهذا الكلام ليس له أساس من الصحة، وبحسب عدد من الأبحاث، إنه يضم 100حجرة، كما رصدت أبحاث أخرى إنه يضم 56حجرة، وكانت تستخدم أيضًا لتخزين الغلال.

كما دارت حوله خرافات أخرى، إن من أسفل جدران معبد قصر قارون طريق يصل بين الفيوم والإسكندرية، فهذه خرافات، ولا يصدقها العقل، ولكن حقيقة هذا الأمر، كان يوجد طريق بري تحت الأرض، لنقل العنب والمنتجات والبضائع أيام الرومان، من الفيوم لميناء إسكندرية.

ورصدت لجنة من محافظة الفيوم، ومنطقة الآثار بالمحافظة، صباح اليوم الاثنين، ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، ووثقت اللجنة، بتوثيق الظاهرة بعد قرار إلغاء الاحتفالية هذا العام.

وضمت اللجنة، كل من، سيد الشورة مديرعام آثار الفيوم، وأحمد شوقي مدير عام السياحة بالمحافظة، ومعتز عبد الفتاح وكيل إدارة السياحة بالفيوم ورئيس الوحدة المحلية بقارون وسيد عوض شعيب مفتش الآثار، ومحمود كامل ويوسف كريم الباحثين السياحيين بالمحافظة.

وكانت محافظة الفيوم قد قررت إلغاء الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون هذا العام، والتي تحدث في 21ديسمبر، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التى تتخذها المحافظة لمجابهة انتشار فيروس "كورونا المستجد".

بدون احتفالات..تعامد الشمس على قدس أقداس معبد قصر قارون بالفيوم (صور)

احترازًا من كورونا.. إلغاء الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على "معبد قصر قارون" بالفيوم

محافظ الفيوم: نسعى لإعادة بحيرة قارون لسابق عهدها و13 نشاطا قريبا على البحيرة

تابع مواقعنا