الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خالتا غريق الهجرة غير الشرعية بالفيوم: "أمه سابت البيت وعايشة على المهدئات" (فيديو)

القاهرة 24
محافظات
الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 04:54 م

خيم الحُزن على أسرة المواطن حسين أحمد عبد الحميد الجارحي، ابن عزبة الأعمى بقرية الغرق بحري التابعة لمركز إطسا بالفيوم، فالأم لم تلتقِ بنجلها مُنذ ما يقرب من عامين، حيث حاول حسين، اتباع الهجرة غير الشرعية مرة أخرى، صبيحة الثلاثاء الماضي، من محل عمله بطرابلس إلى إيطاليا للبحث عن لقمة العيش وسط أجواء آمنة، وكان يظن أن هجرته إلى إيطاليا طوق من النجاة، خاصة بعد تعرضه للاختطاف والتعذيب على يد ميليشيات ليبية ومافيا داعش من قبل، وتغريم أسرته 100 ألف جنيه فدية مقابل سلامته، فتركت الأم منزلها لتعيش عند شقيقها حتى لا تستقبل العزاء أو تسمع خبر وفاته، بعد إخطارهم بغرق المركب قرب شواطئ ليبيا بالبحرالأبيض المتوسط.

"القاهرة 24" التقى أسرة حسين أحمد عبد الحميد الجارحي، بعزبة الأعمى بقرية الغرق بحري بمركز إطسا بالفيوم، لرصد مناشدتهم للمسؤولين للبحث والعثورعن نجلهم.

قالت ماجدة محمد، خالة حسين أحمد عبد الحميد الجارحي، ضحية الهجرة غيرالشرعية بقرية الغرق بحري بالفيوم: "ليس لدينا أية معلومات عن حسين، ووالدته منهارة، وامتنعت عن الطعام والشراب، وتعيش على المهدئات، والأسرة في حالة صعبة"، ورغم وجودنا حولها لنهدئها بعض الشيء، لكن دائمًا ما تردد: "أنا مش عارفه مصير ابني فين عايش ولا ميت".

فيما ناشدت حنان محمد، الخالة الثانية لحسين الجارحي، عبر "القاهرة 24"، المسؤولين بالبحث عن حسين، وتوفير ولو معلومة واحدة مؤكدة عنه، لأن والدته في حالة صعبة ليس لها أي وصف، حيث تركت منزلها وتعيش حاليًا عند شقيقها، حتى لا تسمع خبر وفاته، أو تستقبل مواساة أو عزاء من أحد الأهالي أوالجيران، فهي تريد أن تطمئن على نجلها، أوعلى الأقل يحدد مصيره.

وتابعت الخالة الثانية لغريق الهجرة غير الشرعية: "والدة حسين، فقدت النوم، لا تنام نهارًا أو ليلًا، وتعيش على العلاج وتركيب المحاليل، وامتنعت عن أي طعام مُنذ سماعها خبرغرق المركب".

وناشدت حنان محمد، رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، والسلطات المصرية، بالبحث عن نجل شقيقتها، وجميع المفقودين من المصريين غير المحدد مصيرهم، مضيفة: "المصريين ليهم حق على الحكومة ترجعهم بلدهم وتطمئن ذويهم، لا نطلب إلا حق المواطن على حكومة بلده، تركنا بيوتنا وشغلنا وإخواته سابوا الشغل، عشان بيبحثوا عنهم، عاوزين معلومة نطمئن بيها والدته".

وقال هاني علي، خال حسين، نتمنى من السلطات الليبية والمصرية، والهلال الليبي، ومحافظ الفيوم، التدخل السريع للعثور عن حسين، رفقًا بحال والديه، فحالة الأسرة سيئة، معبرًا: "مش هيهون على وزارة الخارجية مواطن مصري يدفن في أرض غير مصرية، أو بدون تحديد مصيره".

وأوضح علي، قصة حسين تختلف عن أي قصة أخرى، ليس من المقصود إنه يهاجر بطريقة غير مشروعة مرة أخرى، فهو تعرض للتعذيب والإذلال من قِبل الميليشيات الليبية أثناء عمله في ليبيا، فحاول يشق طريقًا آخر كان يظن إنه طوق النجاة، ليكوّن نفسه ويصبح له دخل يعيش من خلاله حياة كريمة، لكن حدث عكس ما تمنى، وما اضطر حسين على الهجرة غير الشرعية، عدم وجود وسيلة عمل له في مصر أوالفيوم.

استكمل: "حسين كان على المركب ضمن 4 شباب من القرية، لكن لا يوجد أي تفاصيل عنه"، متسائلًا: "إذا كان حسين غرق، فأين جثته؟.. عاوزين حسين بأية وسيلة سواء غرق أو عايش".

وكانت عزبة الأعمى بقرية الغرق بحري بمحافظة الفيوم، شهدت حالة من الحُزن والقلق، عقب إخطار 4 أسر من القرية، بغرق مركب  كامل قرب شواطئ ليبيا بالبحرالأبيض المتوسط، أثناء محاولة عددٍ من الشباب، الهجرة غير الشرعية من ليبيا إلى إيطاليا، صبيحة الثلاثاء الماضي، حيث تبين غرق 4 شباب كانوا على مركب واحد، تم نجاة شابين منهما والآن موجودان بليبيا، ولقي المواطن الثالث "سعيد عبد الحميد محمد أحمد"، مواليد عام 1985 مصرعه إثر غرقه، وهو الآن بأحد ثلاجات الموتى بمدينة مصراته الليبية، وجارٍ إنهاء الإجراءات الخاصة به لدفنه بمسقط رأسه بالقرية، واختفاء الشاب الرابع حسين أحمد عبد الحميد الجارحي، فحتى الآن لم يتم العثورعلى جثته، ولا تعلم الأسرة هل مات بالفعل أم حي يرزق على قيد الحياة.

الحُزن يخيم على أهالي الفيوم بعد مصرع شاب غرقًا خلال محاولته الهجرة إلى إيطاليا

مصرع شاب مصري غرقًا قرب شواطئ ليبيا خلال محاولته الهجرة إلى إيطاليا

 

تابع مواقعنا