الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

محافظات

"آثار الفيوم" تمنح باحثة درجة الماجستير عن تلف "تابوت من الفخار" بسبب دودة الأرض

منحت كلية الآثار بجامعة الفيوم الباحثة دعاء سمير أحمد عبد الباقي النشار، إخصائية الترميم بمنطقة آثار الفيوم درجة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالتها "دراسة تأثير تلف النشاط البيولوجى على الآثار الفخارية الملونة وطرق علاجها وصيانتها.. تطبيقا على أحد النماذج المختارة".

وتكونت لجنة الإشراف من: الدكتورة نجوى سيد عبد الرحيم، أستاذ ترميم الآثار ورئيس قسم الترميم سابقا بكلية الآثار بالفيوم "مشرفا رئيسيا" والدكتور حمادة صادق رمضان أستاذ مساعد بقسم ترميم الآثار بالفيوم "مشرفا مشاركا" والدكتور إيهاب معاذ أبوزيد أستاذ ورئيس قسم علم الحيوان بكلية العلوم بالفيوم "مشرفا مشاركا".

وتناولت الدراسة الكشف عن تابوت فخاري ملون يرجع إلى العصر اليونانى الرومانى يحتوى على بعض النقوش منها المعبود أنوبيس الذى كان يعتقده المصريون القدماء حامي الجسد من التلف والسرقة.

وبحسب بيان من منطقة آثار الفيوم، وجد فى هذا التابوت تلفا من نوع نادر لم تتناول الآثار من قبل التعرف على هذه الإصابة البيولوجية وقد كان هذا من النادر وجوده بسبب دودة الأرض، وبذلك تم فحص هذا التلف عن  طريق الدراسة التاريخية والدراسة التحليلية والتجريبية لهذا التابوت ومن ثم التعرف على سبب هذا التلف وتم التعرف عليها بعد عمل الفحوص والتحاليل والدراسة التجريبية.

وأكمل البيان "تم عمل نماذج مطابقة للفحوص والتحاليل وتم وضع دودة الأرض بهذه العينة فتم مطابقة الأنفاق الموجودة بالعينة التجريبية مع التابوت محل الدراسة وعمل قياسات مختلفة لحجم الدودة وبذلك تم وضع جدول إحصائى مقارنة بين كل من الأنفاق الموجودة فى التابوت محل الدراسة والأنفاق فى العينة التجريبية وأثبت الجدول مطابقة الأنفاق وبذلك نسجل أول مرجع فى الآثار بصفة خاصة وأول مرجع تاريخى بصفة عامة يسجل ظاهرة التلف البيولوجى بسبب دودة الأرض".

بعد تسجيل 65 إصابة جديدة.. ننشر خريطة إصابات كورونا في القليوبية

 

وفاة 7 مصابين بكورونا في مستشفى قها للحجر  الصحي بينهم 3 سيدات (الأسماء)

 

 

وسوم مناقشة رسالة ماجستير دودة الأرض آثار الفيوم الفيوم

عاجل رسميًا.. إطلاق أول تطبيق إلكتروني لأماكن محطات الغاز الطبيعي للسيارات