الأحد ٢٨ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

محافظات

الأدلة الجنائية تكشف سبب حريق مستشفى العبور: شرار من "المونيتور" وغاز الأكسجين الموزع على أسرة المرضى

حريق مستشفى الأمل

حريق مستشفى الأمل

كشفت تقارير الأدلة الجنائية لحريق مستشفى مصر الأمل، الكائن بالحي الأول بالعبور، والذي راح ضحيته 10 متوفين وإصابة 7 آخرين، أن سبب الحريق هو حدوث ماس كهربائي بأحد أجهزة  مراقبة المرضى "المونيتو"، نتج عنه شرز أدى إلى نشوب الحريق وساعد سرعة انتشاره، غاز الأكسجين الموزع على أسرة المرضى، وهو الأمر الذي تسبب في انتشار الحريق بكثافة كبيرة، وأدى إلى تفحم بعض جثث المرضى.

كما تبين أن ممرضي العناية "م س ي" وشهرته "محمد البنهاوي" 27 سنة، و"ح م ن" 34 سنة تركوا المرضى بالعناية، وجلسا مع موظف الاستقبال "ع ص س" 38 سنة، وتسبب في عدم اكتشاف الحريق مبكراً والسيطرة عليه.

وكان الدكتور عبد الرؤوف حجازي، مدير عام العلاج الحر بمديرية الصحة بالقليوبية، قد أكد  أن النائب العام المستشار حمادة الصاوي، أمر بنقل التحقيقات التي تجريها النيابة الكلية ببنها، في واقعة حريق مستشفى الأمل  بالعبور، التي كانت تستقبل مصابي كورونا إلى المكتب الفني بمكتبه لاستكمال التحقيقات، مع صاحب المستشفى الطبيب "ح ا ا " 66 سنة، مالك ومدير المستشفى ومقيم 14 شارع جمال الدين – مدينة نصر - القاهرة والأطقم الطبية بها.

وأضاف حجازي في تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، أنه قدم تقريراً مفصلاً بالمخالفات، التي كانت توجد بالمستشفى على مدار ثلاثة سنوات، وقرارات إدارة العلاج  الحر بمديرية الصحة بغلقها مرتين، علاوة على التحقيق في العديد من الشكاوي التي كانت تصدر بشأنها، بسبب خلافات بين الشركاء الثلاثة المالكين لذلك المستشفى.

نيابة العبور تصرح بدفن 7 ضحايا بحريق مستشفى الأمل بالعبور لمصابي كورونا 

كان اللواء فخر الدين العربي مدير أمن القليوبية، قد تلقى إخطارًا من العميد حمدي النهري مأمور قسم العبور، بنشوب حريق ومتوفين ومصابين بمستشفى "مصر الأمل" الكائن بالحي الأول دائرة القسم، انتقل اللواء حاتم الحداد مدير مباحث القليوبية برفقة قوات الحماية المدنية وتمت السيطرة على الحريق وإخماده ومنع امتداده.

بالفحص تبين أن المستشفى مكون من 4 طوابق محتجز به عدد 26 حالة من مصابي فيروس كورونا، ونشب الحريق بغرفة العناية المركزة بالطابق الثاني، بداخلها عدد 14 مريضًا وأتت النيران على الغرفة بالكامل.
 
رجحت الأجهزة الأمنية أن يكون سبب الحريق نتيجة حدوث ماس كهربائي بأحد الأجهزة الكهربائية داخل الغرفة.

نتج عن الحريق وفاة عدد 10 أشخاص، وكذا إصابة 7 آخرين وجميعهم مصابون بحالة اختناق وحروق متفرقة بالجسم، وتم نقلهم لمستشفى السلام وعين شمس العام  لتلقى العلاج اللازم.

وسوم شرار جهاز " المونيتور" ممرض العناية حريق مستشفى الأمل الأدلة الجنائية العلاج الحر العبور

عاجل تفاصيل دفن جثمان الفنان يوسف شعبان بعد وفاته متأثرًا بفيروس كورونا