الأحد ٠٧ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

محافظات

أسعار الليمون ترتفع 200% بالإسكندرية بسبب "كورونا".. وشعبة الخضار ترد

ليمون

ليمون

استغل بعض تجار التجزئة لبيع الخضراوات والفاكهة فى الإسكندرية أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، واحتياج الناس لليمون لرفع المناعة والحصول على فيتامين "سي" من خلال تناوله على مدار اليوم، وقاموا برفع أسعاره إلى 200% وسط مخاوف من أن يخرج عن السيطرة.

وتراوحت أسعار الليمون خلال الأسبوع الجاري بين 30 إلى 35 جنيهًا للكيلو ببعض الأسواق، على الرغم من أن سعره من سوق الجملة يتراوح من 11 إلى 12 جنيهًا.

قالت سعاد أحمد (ربة منزل) "إنها اعتادت خلال الفترة الأخيرة على تناول عصير الليمون لها ولأسرتها وأنها كانت تشترى كيلو الليمون بـ10 جنيهات لكنها فوجئت خلال الأسبوع الجاري بأن سعره لدى كثير من التجار وصل لـ30 جنيهًا وهو سعر يمنعها من تناوله بالصورة الكافية فى ظل الأزمة الراهنة".

وقال عبدالكريم سعد (موظف) إن الليمون هو أحد العناصر الغذائية اللازمة لمواجهة نزلات البرد ورفع المناعة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد وأنه توجه لشرائه من سوق العصافرة وفوجئ بأن سعره لدى الباعة بلغ 25 جنيهًا وذلك بالأسواق الشعبية وارتفع من 5 و10 جنيهات ليصل إلى 35 جنيهًا .

وقالت دعاء محمود (ربة منزل): "نشعر بالقلق إزاء محاولات رفع سعر الليمون فى ظل احتياج الجميع له فى الوقت الراهن"، مطالبة بالسيطرة على السوق ومتابعة تجار التجزئة حتى لا يصل سعره إلى أرقام فلكية.

من جانبه قال هاشم محمد، رئيس شعبة الخضار والفاكهة بالغرفة التجارية الإسكندرية، إن بعض تجار التجزئة ممن يمتلكهم الجشع وتحقيق الربح السريع قاموا برفع أسعاره بصورة مبالغ فيها خلال الأيام القليلة الماضية استغلالاً لاحتياج المواطنين له فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف لـ"القاهرة 24" أن بعض تجار التجزئة يستغلون الأزمة "فاضل يبيعوه بالدولار".

وتابع "أن سعره بالجملة يتراوح من 10 إلى 12 جنيهًا من داخل الوكالة والمفترض ألا يزيد سعر الربح عن 3 جنيهات للكيلو ليمكن بيعه للمواطنين من 12 إلى 15 جنيهًا بحد أقصى".

"كوفريتة وبطانية ووجبة" .. تعويضات 17 فردا تضرروا من انهيار أسقف بعقار فى الإسكندرية (صور)

وأوضح أن تجار التجزئة استغلوا الأزمة وثقافة المواطنين عن البيع والشراء، مطالبًا الجميع بعدم الإقبال عن شراء الليمون بأسعار مبالغ فيها وتركها لدى البائع، مشيًرا إلى أن هناك بدائل يمكن شراء المنتجات والخضار والفاكهة مثل الجمعيات الاستهلاكية أو منافذ القوات المسلحة ومنافذ أمان أو الحضور للوكالة لشرائه بسعره الحقيقى.

وحذر من أن يكون قيام بعض التجار برفع الأسعار إلى هذا الحد هو بداية جس نبض لاستغلال حاجة الشارع وفى حالة استمرار الإقبال عليه يتم رفع الأسعار بصورة أكبر، مطالبًا المواطنين السكندريين بعدم شراء الليمون إلا من الأماكن سالفة الذكر وهي ستكون متوفرة وبكميات كبيرة وأسعار فى متناول الجميع.

وسوم ارتفاع أسعار استغلال التجار الليمون الدولار الإسكندرية

مواضيع متعلقة

عاجل الأرصاد تُعلن ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة لتصل إلى 33.. وتحذر: "متخففوش الملابس" (فيديو)