رئيس التحرير
محمود المملوك

أهالي "زرابي برخيل" بسوهاج يستغيثون لإنقاذ حياتهم: "عايزين موافقة نبني مستشفى على حسابنا" (صور وفيديو)

القاهرة 24

تفتقد قرية "زربي برخيل" بمركز ومدينة البلينا أقصي جنوب محافظة سوهاج، العديد من الخدمات الاجتماعية والتعليمية والصحية، ومن أبسط حقوقهم وجود مستشفى أو مستوصف طبي داخل القرية، لإنقاذ الحالات الحرجة، سواء من الصغار أو الكبار الذين تصيبهم الأمراض، ويصعب على الأهالي قطع عدة كيلومترات من أجل الوصول إلى مستشفى آخر.

"سندوتش الكبدة بجنيه".. زحام وتكدس في افتتاح مطعم جديد بسوهاج بلا إجراءات احترازية

تبرع أهالي قرية "زرابي برخيل" بقطعة أرض من ملكيتهم الخاصة، لبناء مستوصف طبي، منذ عام 2008، وتم أخذ جميع الموافقات من وزارة التخطيط، والزراعة، والصحة، والمحافظة، عليها واعتماد ميزانية المستوصف في عدة أعوام، ولكن حتى الآن هذا لم يتم بناء المستوصف ولا يعلمون السبب في هذا التعطيل.

"القاهرة 24"، التقى هؤلاء الأشخاص للحديث عن معاناتهم وللمطالبة بأبسط حقوقهم، البداية كانت مع حمدي محمد حسن، والذي أكد أنه في عام 2008،  تبرعوا  بقطعة أرض من الجهود الذاتية، لبناء وحدة صحية وتم الموافقة عليها، واستوفت جميع الأوراق، إضافة لإمضاء محافظ سواج ووكيل وزارة الصحة، بالموافقة على التبرع، وتم قياس الأرض، وأخذ عينية من التربة، مشيرًا إلى أن هذه الأرض تبلغ 700 متر وعدد سكان القرية اكثر من 100 الآلاآف نسمة، مؤكدًا أن مركز البلينا يبعد عنهم مسافة 10 كيلو متر، وفي حالة لدغات العقارب يجدون معاناة، إضافة إلى أن القرية لا يوجد بها موقف للموصلات ليتم نقلهم إلى مستشفي آخرى.

أرض الفيروز أجمل بقاع الأرض.. آخر ما كتبه شهيد سوهاج

أشارايهاب ناصر، إلى أن هذه الأرض مستوفية لجميع الشروط، لافتًا أن وزارة الصحة والتخطيط قاما بالموافقة على إنشاء وحدة صحية، مشيرًا إلى أن لديهم جميع المستندات التي تثبت ذلك، لافتًا أن المستوصف نزل في عدة ميزانيات ولكن دون أى جدوى، موضحًا أنهم يعانون من تسجيل المواليد، مطالبًا بأبسط حقوقهم كمواطنين وهو بناء مستوصف طبي يخدم العديد من القرى.

أضاف حسن محمد خلف الله، أنهم تواصلوا مع النواب السابقين، ولكن الحظ لم يحالفهم لاستكمال المشروع، وحاليًا تواصلو مع النواب وعضو مجلس الشيوخ، وفي انتظار  النتيجة حتى الآن لاستكمال بناء المستوصف لانقاذ حياة الآلآف الآسر.

أشار أحمد حلمي بكر، أنه لا يتوفر بنية تحتية ولا غاز طبيعي ولا أي خدمات تتوفر لهم كمواطنين، لافتًا  إلى أن هذا أبسط حقوقهم كمواطنين، وكل طموحاتهم هو بناء وحدة صحية في القرية لإسعاف المصاب، وإنقاذ حياتهم، موجهًا رسالة عاجلة لوزيرة الصحة بأن قرية "زرابي برخيل" تفتقد وحدة صحية خاصة في ظل أزمة كورونا والوباء المسيطر على العالم. أكد  أنه تم التواصل مع وكيل صحة سوهاج، وجميع المسئولين، مشيرًا إلى أنهم خاطبوا مكتب محافظ سوهاج، والذي أفا بأن المستوصف مدرج بالفعل ضمن الخطة، ولا يوجد أي تعطيل لسحب بناء المستوصف من الخطة.

استجابة لـ"القاهرة24".. مساعد وزيرة الصحة تتكفل بعلاج طفل سوهاج

من جانبه، أكد أحمد إسماعيل شيخ البلد، أن قرية زرابي برخيل، تعد نصف قرية برخيل وتخدم أكثر من 25 ألف نسمة، لافتًا انه قام بدوره بمخاطبة جميع الجهات المسئولة ولكن دون جدوى، متسائلًا ماذا يقدم مرة آخري، مؤكدًا ان الدور الكبير يعود علي النواب في مساعدتهم لبناء هذا المستوصف وإنقاذ حياة الآهالي خاصة وأنهم تبرعوا بقطعة الأرض، موضحًا  أن المستوصف تم إعتماد مبلغ مالي له لإنشائه عدة مرات ولكن دون بنائه وان ميزانية المستوصف تذهب لأماكن آخري، مؤكدًا ان القرية تفتقد جميع الخدمات.

واختتم رفيق محمد حسن أنهم يروا التطور علي شاشات التلفزيون فقط، قائلًا ان الرئيس  خصص 500 مليار للمصريين وانهم غير محسوبين علي الدولة في برنامج "تكافل وكرامة" متسائلًا عن حقوقهم .

وفي نهاية اللقاء وجه الأهالي استغاثة عبر موقع "القاهرة 24" وهو مناشدة المسئولين لبناء وحدة صحية متبرعين بها بالجهود الذاتية،على رأسهم رئيس مجلس الوزارء.

مصرع قيادي بمستقبل وطن في حادث انقلاب سيارة ملاكي بالصحراوي الغربي بسوهاج 

"سندوتش الكبدة بجنيه".. زحام وتكدس في افتتاح مطعم جديد بسوهاج بلا إجراءات احترازية