الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الرسم على التيار العالي.. قصة فنان حوّل محولات الكهرباء بدمياط إلى لوحات إبداعية (صور)

القاهرة 24
محافظات
الجمعة 22/يناير/2021 - 12:28 م

خلقْ الجمال من رحم القبح، وتحويل الجماد إلى صور ناطقة، هذا بالفعل ما قام  به "رزق السيد"، مدرس الزخرفة بالمدرسة الثانوية الزخرفية بدمياط التعليمية، عندما زّين محولات الكهرباء إلى مشاهد تسر الناظرين. 

 

بدأت شهرته عقب تبنيه فكرة تحويل أسوار المدارس ومحولات الكهرباء إلى لوحات فنية، حتى تبدو بمظهر حضاري وجذاب، بعيدًا عن ملصقات الإعلانات وما يكتبه البعض من عبارات على الجدران والأسوار ومحولات الكهرباء.

نجح "السيد" فى تحويل 12 محول كهرباء فى منطقة قرية الصيادين وشارع بورسعيد بمدينة رأس البر غلى لوحات إبداعية تكاد تنطق من جمالها وذلك بالتنسيق مع محافظة دمياط.

يقول "السيد" في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24" إن محافظة دمياط قدمت التصميمات ووفرت له الدهانات والألوان الخاصة، وهي من نوعية الإكلريك حتى تستطيع مقاومة عوامل التعرية وغالبًا تكون ألوانًا زاهية.

وعن الوقت الذي يستغرقه تحويل المحول الكهربائي الواحد إلى لوحة فنية، يوضح أنها 8 ساعات من العمل المتواصل، فهي كفيلة بتحويل المحول الكهربائي إلى لوحة فنية مهما كان حجمه.

ويشير إلى أن الصعوبة التي تواجهه هى إزالة الملصقات من على الصاج الخاص بالمحول، لافتًا إلى أنه أحيانًا يستغرق إزالة تلك الملصقات وتهيئة الصاج للرسم  والتلوين أكثر من العمل نفسه.

وعن اتفاقه مع جهاز مدينة دمياط الجديدة لتحويل محولات الكهرباء فى الشوارع والميادين الرئيسية أو أمام المصالح والمؤسسات الحكومية، يقول: "أعمل على تلك المهام منذ فترة وانتهيت من تحويل 12 محول كهرباء إلى لوحات فنية وتوقفت بسبب انتخابات مجلسي الشيوخ والنواب وأثناء فترة التقلبات الجوية وسنستأنف العمل بمجرد تحسن الأحوال الجوية".

ويضيف أن جهاز مدينة دمياط الجديدة يوفر التصميمات وكل تصميم يتم اختياره حسب مسطح المحول وكذلك الدهانات.

ويؤكد "السيد" أن جهاز مدينتى الشروق و6 أكتوبر تواصلوا معه لتجميل المحولات الكهربائية إلى لوحات فنية وبالفعل أرسل أحد الزملاء وهو يقوم حاليًا بالعمل نظرًا لضيق الوقت بالنسبة له.

ميناء دمياط يشهد حركة نشاط واسعة في تداول البضائع العامة

وأكد السيد أنه تم الاشتراك في عدة مبادرات مع طالبات المدرسة في مبادرات جماعية  بالتنسيق مع المحافظة كمشاركة مجتمعية، مستطردًا "عملت عدة معارض في دمياط" كما شاركت في العديد من المعارض المحلية والدولية من اهمها معرض بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية.

 

تابع مواقعنا