الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شيلان الأيتامين والبلح العمري.. أبناء سيناء يستعرضون تراثهم بمعرض ديارنا بالأقصر (صور)

القاهرة 24
محافظات
الجمعة 29/يناير/2021 - 07:49 م

على بعد خطوات قليلة من معبد الأقصر، نصبت خيام على مساحة 1200 مترًا، تحوي تحفًا نحاسية من قاهرة المعز، ومصنوعات النسيج اليدوي بأيادي سوهاجية، والتوب السيناوي، كلها منتجات يدوية لحرف تراثية  تزين معرض ديارنا المقام على أرض مدينة الأقصر، الذي يروج من خلاله المشاركون لتراث بلادهم في السنة الثامنة للمعرض بمدينة الشمس.

"القاهرة 24"، استعرض منتجات أرض الفيروز والتي لاقت إقبالًا كبيرًا عليها بمجرد افتتاح المعرض.

الدكتور وليد شبانة مسؤول معرض المنتجات السيناوي قال إنه يتم تدريب الأسر المنتجة على شغل التطريز السيناوي اليدوي، والذي يشمل شيلان الأيتامين والتوب السيناوي،  وحتى الكمامات حرصنا على مواكبة التطور وتم تصنيعها وزخرفتها بالأيتامين السيناوي.

وأشار شبانة خلال حديثه لـ"لقاهرة 24" إلى أن التوب السيناوي يتميز بقصته التي تعود إلى أن الفتاة السيناوي تعمل على تفصيل هذا التوب وتطريزه منذ صغرها حتى يصبح فستان زفافها عند الكبر لافتاً أنه رغم تطور العصر ومواكبته حاليا لكن لانزال نحافظ على تراثنا.

منتجات التراث السيناوي لم تتوقف عند الملابس بل تشتهر سيناء بالعطارة، والتي حرص شبانة على عرضها بالمعرض وتلاقي إقبالا ملحوظا من قبل سكان الأقصر وزائري المدينة السياحية.

إحدى أشهر العطارة السيناوية كان البلح العمري والعجوة، موضحًا شبانة أن طريقة تصنيع العجوة تتم عن طريق الندى حيث يتم فلترة النواة من البلح، وتعريضه للشمس ثم عجنه من خلال الندى.

كما ضمت العطارة السيناوي الزيتون المخلل والدقة السيناوية التي يتم تصنيعها بالسمسم، والهريسة الشطة، والمرمرية وهي إحدى الأعشاب المفيدة للمعدة، والزعتر والحناء.

واختتم الدكتور وليد شبانة:" نسعى لعمل الشغل الحديث الذي يتماشى مع الموضة محتفظًا بالتراث السيناوي، ونساعد السيدات من الأرامل والمطلقات في تعلم الحرفة وإتاحة مصدر دخل لهم في إطار التعاون مع وزارة التضامن من خلال عرض المنتجات بمعرض ديارنا للأسر المنتجة".

يشار إلى أن معرض ديارنا يقام بالأقصر تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى  ويشارك فيه نحو 85 عارضا من الأسر المنتجة المقيدون بالوزارة ويمثلون عشر محافظات هم "القاهرة- المنوفية- الأقصر- أسوان- قنا- سوهاج- المنيا- الفيوم- شمال سيناء - جنوب سيناء". 

ويضم المعرض منتجات تراثية يدوية من الخزف والمفروشات والسجاد والكليم والنحاس والصدف والخيامية والمفروشات والاكسسوارات الحريمي والمنزلي، وكروشيه ولوحات فنية، ومنتجات الألباستر، ومنتجات جلدية، وخوص ومنتجات غذائية، ومنتجات تجميل وعناية بالبشرة، والزي السيناوي ،بالإضافة إلى المنتجات التى تمير محافظات " قنا-سوهاج- أسوان- الأقصر".

 

تابع مواقعنا