الإثنين 03 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الشاهد على بسالة المقاومة.. "القاهرة 24" داخل المتحف الحربي ببور سعيد (صور)

القاهرة 24
محافظات
الجمعة 12/فبراير/2021 - 08:03 م

أقامت فرقة صوت البحر للسمسمية ببورسعيد، اليوم الجمعة، احتفالية بالمتحف الحربي، وذلك بهدف تنشيط السياحة وإسعاد زوار المتحف. 

حرص زوار المتحف الحربي على حضور الاحتفالية، والاستمتاع بأغاني السمسمية، وذلك خلال زيارتهم للمتحف ومشاهدة القطع والمعدات الحربية والمجسمات. 

والمتحف الحربي بمحافظة بورسعيد، أحد الكيانات التاريخية الشاهدة على بطولة وبسالة شعب بورسعيد، الذي ضرب أروع الأمثلة في الفداء عام 1956 دفاعاً عن مصر وشعبها،  في مواجهة العدوان الثلاثي من 3 دول عظمي. 

"القاهرة 24" أجرى جولة داخل المتحف الحربي، ورصدنا إقبال زوار المدينة وضيوفها عليه، وذلك لمشاهدة تاريخ بورسعيد والمعدات الحربية والتقاط الصور بجانب الدبابات والطائرات الحربية. 

وحرص الأهالي على اصطحاب أبنائهم وقراءة اللوحات التي توثق تاريخ المدينة، وكذلك الحديث معهم عن بطولة ونضال هذا الشعب العظيم، وتعريفهم بمحتويات المتحف،  وكذلك يقوم الأهالي خلال الجولة بتصوير أبنائهم لتوثيق الزيارة. 

وخلال جولتك داخل متحف بورسعيد الحربي الكائن في شارع 23 يوليو، يمكنك مشاهدة السعادة البالغة والفخر في عيون زوار المتحف الذين يسترجعون تاريخ أجدادهم النضالي، ويعلمون ذلك للأجيال القادمة ليعرفون قيمة ما قدمه الأجداد للحفاظ على الوطن. 

وأنشئ المتحف عام 1964، وتم افتتاحه في عيد بورسعيد القومي ليواكب احتفالات المحافظة،  ويتزامن مع جلاء آخر جندي من المعتدين عن أرض مصر،  في عام 1978 تم تطوير المتحف وإضافة قاعة لمقتنيات حرب أكتوبر وتم إعادة إفتتاحه في عام 1978 بواسطة السيد ممدوح سالم رئيس الوزراء آنذاك وتم إعادة تطويره عام 2009.

ويضم المتحف ساحة كبيرة بالخارج بها عدد من الطائرات وكذلك الدبابات وأجهزة اللاسلكي والرادار، وأبرز ما يميز الساحة دبابتان يحملان نجمة إسرائيل قامت القوات المصرية والفدائيون من شعب بورسعيد بالتحفظ عليهما. 

البهو الرئيسي للمتحف يقدم للزوار نبذة تاريخية عن المدينة ونشأتها وتاريخ المنطقة في العصرالفرعوني والإسلامي، حفر قناة السويس، ثورة 1952، ويوجد به بعض الأعمال الفنية المختلفة التي توفر للزائر معلومات ذات قيمة عن بورسعيد في العصور القديمة والإسلامية، يتوسط البهو تمثال تلاحم قوى الشعب وهو رمز للمدينة في العدوان الثلاثي 1956.

قاعة قناة السويس بـ"متحف بورسعيد الحربي" بها أعمال فنيه مختلفة تحكى قصة قناة السويس منذ التخطيط لها،  وتضم وثائق المشروع في لوحات زجاجية، وتحكي مراحل تنفيذ المشروع، وتوثق القاعة لدور قناة السويس الحيوي في تاريخ مصر السياسي والعسكري والاقتصادي، وكذلك قرار التأميم الذي صدر عام 1956، فضلاً عن دويراما معركة الجميل، ومعركة البرلس البحرية، وعرض بعض الأسلحة والمعدات الإنجليزية الصنع .

قاعة العدوان الثلاثي بالمتحف تضم عدداً من الأعمال الفنية المختلفة التي تحكى بطولة شعب بورسعيد في الأعمال الفدائية المختلفة، وبها بعض البورتريهات لأبطال المقاومة الشعبية، وكذا نماذج من الأسلحة المختلفة والمقتنيات الشخصية لقوات العدوان الثلاثي من أبناء محافظة بورسعيد.

قاعة حرب أكتوبر 1973، تضم كذلك عدداً من الأعمال الفنية التي تجسد بطولات القوات المسلحة المصرية في مرحلة الصمود والاستنزاف،  وذلك في قطاع بورسعيد العسكري، وكذا نماذج من الأسلحة الخفيفة الإسرائيلية الذي أستولي عليها الضباط والجنود المصريين في حرب 1973،  جميع القاعات مزوده بشاشة عرض LCD يتم من خلالها عرض المواد الفيلمية الوثائقية المعدة للعرض للزائرين.

الرحلة داخل المتحف قد تستغرق 60 دقيقة يحصل خلالهم الزائر علي جرعة وطنية مكثفة، تؤكد أن مصر ستظل دائماً قوية أبية في مواجهة أي عدوان علي الوطن، وسيظل شعبها يضرب أروع الأمثلة في الوطنية والفداء.

 

تابع مواقعنا