الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“آثار جنوب المنيا”: “عُملات دير أبو فانا” المكتشفة تحمل عبارات توحيد وأسماء ملوك وسلاطين

القاهرة 24
محافظات
السبت 04/يناير/2020 - 06:10 م

قال ناصر نعنوس، مدير منطقة آثار جنوب المنيا، إنه تم تشكيل فريق من إخصائيي الترميم والصيانة بدأوا في ترميم 370 قطعة عملة أثرية، عثر عليها مخبأة في صرر بكنيسة أبو فانا الأثرية بالمنيا.

وأضاف مسؤل الآثار خلال تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن العملات المعدنية تحمل عبارات التوحيد ومنها “لا إله إلا الله وأسماء بعض السلاطين”، كما تحتوي العملات على بعض الصلبان ووجوه بعض الأباطرة في العصر الروماني، وفور الانتهاء من العملات التي تحتاج إلى عمليات ترميم وتوثيقها سيتم نقلها إلى مخازن الآثار بالمحافظة.

وتابع مسؤل الآثار أن لجنة درء الخطورة بدير “أبو فانا” لم تنتهِ من عملها بعد.

وكان الأثريون المشرفون علي أعمال مشروع درء الخطورة بكنيسة “أبو فانا” الأثرية بمدينة ملوى بمحافظة المنيا، قد عثروا على ثلاث صرر من الكتان بها 370 عملة معدنية، وذلك أثناء رفع الرمال عن السور المحيط بالكنيسة.

وأوضح جمال مصطفي، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أن هذه الصرر عثر عليها على عمق 2 متر تقريبا وداخلها  مجموعة من العملات المعدنية، بلغ عددها 370 عملة منها 341 عملة من العصر الإسلامي و29 عملة من العصر الروماني.

وخصصت وزارة السياحة والآثار بعثة أثرية من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية للقيام بأعمال الحفائر  الأثرية حول موقع الكنيسة، للكشف عن المدخل الرئيسي للكنيسة وباقي المنشآت المحيطة بها تمهيدًا للكشف عما تحويه المنطقة من أسرار.

ويرجع تاريخ “تل دير أبو فانا” إلى القرن الرابع الميلادي، وهو يقع في مدينة ملوي ويُعرف أيضًا باسم “دير الصليب” بسبب وجود العديد من الصلبان المزخرفة داخل كنيسته التي ترجع للقرن السادس الميلادي.

وهو من أوائل أديرة الصعيد، وقد صاحَب إنشاؤه حركة الرهبنة الأولى، حيث أسسه القديس “أبو فانا” في القرن الرابع الميلادي.

تابع مواقعنا