الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مياه الأمطار تحاصر قرى بلطيم بكفر الشيخ.. والأهالي: “مش عارفين نروح شغلنا” (صور)

القاهرة 24
محافظات
الخميس 09/يناير/2020 - 11:24 م

اشتكى عدد كبير من أهالي قرى مركز بلطيم، خاصة قرى بر بحري، والربع، الواقعة على البحر المتوسط، وبحيرة البرلس، من غرق القرى بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر المتوسط، والأمطار الغزيرة التي وصلت إلى حد السيول فحولت هذه القرى إلى أشبه ما يكون بمدينة الأشباح فلا صوت يعلو فوق أصوات مياه الأمطار والرعد والبرق.

مواطن على تروسيكل
مواطن على تروسيكل

ومن جانبه، أكد مهند زيدان أحد أهالي مركز بلطيم ، أنهم لم يقدوا على الذهاب إلى عملهم فلايوجد مكان لصرف مياه الأمطار فهذه القري لا يوجد بها صرف صحي، وزادت الأزمة من حدتها بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر الأبيض المتوسط، فحاصرت المياة البيوت ومنعت الطلاب من الخروج لحضور الدروس الخصوصية خاصة أن الامتحانات خلال أيام قليلة.

المياه تحاصر الشوارع
المياه تحاصر الشوارع

وتابع إبراهيم محمد، لـ”القاهرة 24“، أن منزلهم غرق في مياه الأمطار، فالمياه لم تعد تحيط به من جميع الاتجاهات وفقط، ولكن وصلت إلى المنزل من الداخل، وتسببت في تلف الكثير من المفروشات، وأن الحالة الإنشائة للمنزل أصبحت غير جيدة، ولا يقدرون على صرف المياه متسائلًا: “أصرف المياه فين وهي في البيت وفي الخارج، مطالبًا المسؤولين بسرعة التدخل، واتخاذ إجرائات فورية لإنقاذ الأهالي”.

المياه راكدة فى الشارع
المياه راكدة فى الشارع

وتابع أحمد حمدي: “أننا نسمع من بين حين وآخر على مدار السنوات الماضية، وخاصة في فصل الشتاء إقامة مصدات لحماية المنطقة المنخفضة من غرب البرلس بهدف حماية المنطقة من هجمات البحر المتتالية، وحتى الآن لم نرَ شيئًا على أرض الواقع فكل عام يخرج علينا البحر، وتزاد الأزمة مع الأمطار الغزيرة”.

إنشاء مشروع حماية الشاطئ

وفي سياق متصل، قال هاني يوسف، رئيس مركز ومدينة بلطيم بكفر الشيخ، إنه جارٍ مناقشة إنشاء مشروع حماية شاطئ البحر الأبيض المتوسط من الزحف وتآكل الأراضي بقرى بر بحري، التابعة لمركز بلطيم، وإقامة مصدات رملية لمنع حدوث خروج مياه البحر المتوسط وارتفاع منسوبها بالقري الواقعة على البحر الأبيض المتوسط، لمنع تكرار ذلك مرة أخرى، مع مهندسي ومشرفي قطاع حماية الشواطئ بمشاركة وزارة البيئة.

المياه فى الشارع
المياه فى الشارع

وأكد يوسف، أنه سيتم تنفيذ حماية المنطقة الساحلية شرق المزرعة السمكية ببركة غليون كمرحلة أولى، علاوة على مشروعات حماية سواحل متفرقة بالتغذية بالرمال بمنطقة شرق الرؤوس شرق مصرف كوتشنر، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع تعزيز التكيف مع آثار التغيرات المناخية على السواحل الشمالية ودلتا نهر النيل.

المياه تحاصر الشارع
المياه تحاصر الشارع

وتابع رئيس بلطيم أن مناقشة انشاء مشروع حماية القري الواقعة على البحر الأبيض المتوسط بنطاق مركز بلطيم، جاءت بحضور المهندس طاهر عثمان، استشاري المناطق المتكاملة للمناطق الساحلية، والدكتور محمد عبد ربه، مندوب ومفوض جامعة الإسكندرية، وفايد الشاملي، مدير إدارة البيئة بمحافظة كفر الشيخ، وهاني ندا، رئيس الوحدة المحلية لقرية بر بحرى.

تابع مواقعنا