الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبحاث عالمية ونتائج مُبهرة.. كواليس 600 تجربة سريرية للمصابين والمخالطين في الشرقية (خاص)

القاهرة 24
محافظات
الخميس 27/أغسطس/2020 - 07:36 م

كشف الدكتور رمضان نافع، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب البشري بجامعة الزقازيق ومستشار رئيس الجامعة لشئون الوقاية ومكافحة العدوى، كواليس التجارب السريرية التي تمت داخل مستشفيات الجامعة خلال الفترة الماضية، بشأن حالات الإصابة والمخالطين للمصابين بفيروس كورونا المُستجد، وعدد من التخصصات والأمراض الأخرى.

وقال “نافع” في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن الجامعة أجرت حتى الآن عددًا كبيرًا من التجارب السريرية، مشيرًا إلى أن الأبحاث حاليًا بلغت 18 ورقة بحثية، فيما جرى الانتهاء من ثلاث منها، وإرسال إحداها للنشر في إحدى الدوريات البحثية العلمية العالمية.

وأوضح الدكتور رمضان نافع، أن عدد الحالات التي خضعت للتجارب السريرية حتى الآن لا يقل عن 600 حالة، وذلك تحت إشراف 50 طبيبًا من أطباء الجامعة، فيما ضمت التجارب مصابين ومخالطين للمصابين بالفيروس، وعددًا من التخصصات والأمراض الأخرى.

وشدد أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب البشري بجامعة الزقازيق، على أن عدد من التجارب السريرة أظهرت نتائج مُبهرة، حيث جرى الانتهاء من تجربة سريرة بشأن إخضاع عدد من المخالطين لمصابين بفيروس كورونا المُستجد لعقار “إيفرمكتين” لبيان مدى تأثيره في الحد من الإصابة بالنسبة للمخالطين لمن تأكد إصابتهم بالفيروس.

وأشار مستشار رئيس جامعة الزقازيق لشئون الوقاية ومكافحة العدوى، إلى أن التجارب أظهرت ردود فعل إيجابية كبيرة لمن تناولوا العقار مقارنةً بمجموعة أخرى لم تتناوله؛ إذ ساهم بصورة كبيرة في عدم إصابة المخالطين بالفيروس، منوهًا بأن كافة التجارب السريرة يجب أن تكون مُسجلة في وزارة الصحة كحالات إصابة مؤكدة بالفيروس قبل خضوعها للتجارب السريرة، وذلك لتوحيد الجهود وتعظيم الاستفادة منها ومن نتائجها.

عصر التجارب السريرية.. تفاصيل جديدة في تعديل بروتكول العلاج المصري لمصابي كورونا

تابع مواقعنا