الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مرشحة للنواب بقنا ترد على استغلال الأطفال في الدعاية الانتخابية (فيديو)

القاهرة 24
محافظات
السبت 17/أكتوبر/2020 - 12:08 ص

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، زعموا يه استغلال أميرة عمر، المرشحة مستقل لانتخابات مجلس النواب عن دائرة دشنا والوقف ونجع حمادي، شمالي محافظة قنا، للأطفال في دعايتها الانتخابية.

ونشرت المحامية أميرة عمر، مقطع فيديو عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، لمجموعة من الأطفال يهتفون باسمها، في مخالفة صارخة لقانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 والذي يمنع استغلال الأطفال في الدعاية الانتخابية، ويُعاقب من يفعلها بعقوبة تصل للسجن وغرامات مالية.

وانتقد مستخدمو موقع “فيس بوك” اللجوء لمثل تلك الأساليب في الدعاية الانتخابية، مؤكدين أن الزج بالأطفال وبراءتهم في الألاعيب السياسية، أسلوب خاطئ، يؤخذ على المرشح ولا يضيف له.

ومن جانبها قالت المرشحة أميرة عمر في تصريح لـ”القاهرة 24″، إنها فوجئت برد فعل الأطفال خلال جولاتها الدعائية في إحدى قرى الدائرة فرحة برؤيتها، مؤكدة على رفضها استغلال الأطفال بأي شكل وأنها لم تجبر أحد على الهتاف بأسمها.

وفي وقت سابق، حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، وفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية وتعديلاته، الحالات التي يجوز فيها شطب المرشح لانتخابات مجلس النواب، والإجراءات المترتبة على شطب المرشحين سواء بالنظام الفردي أو القائمة.

وتضمن قانون مباشرة الحقوق السياسية في مادته رقم 52، “إذا ثبت للهيئة الوطنية للانتخابات أن مرشحًا قد ارتكب مخالفة للضوابط الواردة فى الدستور أو القانون أو قرارات الهيئة بشأن الدعاية الانتخابية، فعلى رئيس الهيئة التقدم بطلب إلى المحكمة الإدارية العليا لشطب اسم هذا المرشح من القائمة النهائية للترشح فى الدائرة، على أن يتضمن الوقائع والأسانيد والمستندات المؤيدة الدالة على ارتكاب المترشح للمخالفة”.

تابع مواقعنا