الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

محافظات

الأكبر في إفريقيا.. زراعة 200 فدان من شجر التوت المُتقزم لإنتاج الحرير بتكلفة 25 مليون دولار بقنا

الأكبر في إفريقيا.. زراعة 200 فدان من شجر التوت المُتقزم لإنتاج الحرير بتكلفة 25 مليون دولار بقنا

عقدت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، اليوم الأربعاء، بروتوكول تعاون مع المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة “النداء” لزراعة 200 فدان من شجر التوت المُتقزم بمدينة نقادة كمرحلة أولى بتكلفة استثمارية تقدر بـ5 ملايين دولار، تحت رعاية اللواء أشرف الداودي محافظ قنا.

جاء ذلك في حضور حازم عمر نائب المحافظ وكمال شلبي السكرتير العام للمحافظة والمهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام المساعد والعميد محمد جلال رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا والدكتور وليد بريقع المدير الإقليمي لمؤسسة النداء.

رغم زيادة استغلالها بعمليات الانتحار.. “زراعة قنا”: حبوب الغلال لا يمكن الاستغناء عنها

وأوضح الداودي في بيان إعلامي أن البروتوكول ينص علي تخصيص مساحة 200 فدان بالغابة الشجرية بمدينة نقادة سيتم زراعتها بأشجار التوت المتقزم غير المثمر والمعتمدة علي مياه الصرف الصحي المعالجة في ريِها لتربية دودة القز لإنتاج الحرير الطبيعي، مشيرا إلى أن المشروع من المقرر له استيعاب عدد 4000 فرصة عمل للشباب من أبناء المحافظة.

ومن جانبه أضاف المدير الإقليمي لمؤسسة النداء أن المشروع يتضمن عدة مراحل تقدر تكلفة المرحلة الأولى بحوالي 5 ملايين دولار فيما تصل تكلفة المرحلة الثانية بـ20 مليون دولار، مؤكدا أن المشروع يعد الأكبر من نوعه في قارة أفريقيا وذلك ضمن مشروع إعادة توطين صناعة الحرير في دول إفريقيا بالشراكة مع جمهورية الصين الشعبية.

وأشار الدكتور وليد بريقع، إلى أنه تم اختيار مدينة قنا لتنفيذ المشروع بها وذلك بعد نجاح تجربة التعاون بين مؤسسة النداء وهيئة التنمية الزراعية في زراعة مساحة تقدر بـ20 فدانا بالظهير الصحراوي بذات المدينة حيث تم فعليا إنتاج خيوط الحرير الطبيعي وتصنيع بعض المنتجات الخاص به.

وسوم محمود ابو الرجال رئيسة وزرا استكلندا تقنية فار نيكولا ستورجيون صافي الأصول

مواضيع متعلقة

عاجل رسميًا.. إلغاء مباراة ألمانيا وكاب فيردي بكأس العالم لكرة اليد بسبب إصابات كورونا