الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد القضاء على 107 بؤر إرهابية.. حكاية “بلاك كوبرا” وحش المداهمات الخطرة بالداخلية (صور)

القاهرة 24
حوادث
السبت 21/نوفمبر/2020 - 04:12 م

“لما طبيعة المواجهة اختلفت كان لازم كمان شكلنا يختلف.. لازم نتعرف أكتر ونتدرب أكتر ونعمل أكتر من اللي خصمنا كان بيعمله لأن الإرادة لوحدها مش كفاية”.. ملخص حكاية مجموعة “بلاك كوبرا” أو “الأفعى السوداء” أحدث وليد في وزارة الداخلية الذي ظهر في مايو 2018، بقطاع الأمن المركزي في بيان عملي لمهامها، تم إخراجه داخل المعهد القومي للقوات الخاصة، إذ حرصت وزارة الداخلية على استحداثها وحدة جديدة داخل قطاع الأمن المركزي، لملاحقة العناصر الإرهابية شديدة الخطورة، تزامنًا مع تبني الإرهابيين استراتيجيات جديدة في عملياتها.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منذ عدة أيام، إن الحكومة قدمت تقرير المتابعة الدوري لبرنامج عملها خلال العامين الماضيين ذكر خلاله اسم “وحدة مكافحة الإرهاب”، بقطاع الأمن المركزي وذلك لرفع الكفاءة القتالية للقوات، إذ تم خلال العامين ضبط والقضاء على 107 بؤر إرهابية بإجمالي 998 متهمًا.

“بلاك كوبرا” تعد القوة الضاربة في وزارة الداخلية لسحق العناصر الإرهابية وتنفيذ المهام الصعبة والخطرة حيث تأسست المجموعة مع بداية عام 2018، وكان آخر عملياتها التمكن من ضبط القيادى الإخواني الإرهابي محمود عزت، المرشد العام للتنظيم في منطقة القاهرة الجديدة التي سُميت بـ”الصيد الثمين”، كما ساهمت في القضاء على خلية الأميرية الإرهابية وخلية المعادي وفي فبراير 2019؛ نجحت قوات مكافحة الإرهاب، في استهداف 7 بؤر إرهابية، بشمال سيناء والقضاء على 8 إرهابيين وتدمير سيارتين مفخختين.

ونجحت قوات “بلاك كوبرا” في تنفيذ العديد من العمليات الأمنية الناجحة ضد عناصر التنظيمات الإرهابية، بأماكن مختلفة التي كان آخرها ضبط الإرهابي محمود عزت في عملية استغرقت 25 دقيقة في التجمع الخامس.

وتتلقى مجموعة “بلاك كوبرا” تدريبات عالية المستوى بقطاع الأمن المركزي على أيدي قوات النخبة التابعة للقوات المسلحة لتكون القوة الضاربة بجهاز الشرطة، حيث تلقت تدريبات على التعامل والاشتباك واقتحام الموانع والنقاط الحصينة، والتعامل المباشر وحرب الشوارع، وكيفية مواجهة الإرهاب في المناطق الصحراوية والدروب والجبال الوعرة والتجمعات السكنية، وطرق ملاحقة العناصر الإرهابية وكيفية البحث والتحري، والتعامل بكل الأسلحة واستخدام الأيدي وحدها للقتال.

يخضع مقاتلو بلاك كوبرا، لعديد من التدريبات الخاصة، ويتم انتقاؤهم على أعلى مستوى من اللياقة البدنية والنفسية، ويخضعون للتقييم طوال فترة خدمتهم، كما يخضعون بشكل مستمر لمستويات عالية من التدريبات الجسدية.

وتدخل فرقة الـ بلاك كوبرا للمناطق التي يصعب الدخول اليها، كجبال محافظات صعيد مصر وسيناء، والصحراء الغربية والمناطق الحدودية.

وحسب خبراء، تُعد البندقية الروسية من طراز AK-104 (تعد النسخة الأقصر من البندقية AK-103) سلاح قوات “بلاك كوبرا” الرئيسي، كما أنها مخصصة لعمليات القتال القريب والقتال في الأماكن المغلقة، حيث يسهم قصر الماسورة في تسهيل عمليات المناورة وكذا السير في المساحات الضيقة.

الداخلية في 700 يوم.. أقسام شرطة مطورة ووحدة لمكافحة الإرهاب ومداهمة 107 بؤرات إرهابية

واستعانت وزارة الداخلية خلال العامين الماضيين بأحدث الأساليب لمواجهة الجريمة بشتى صورها فاستحدثت إدارات جديدة من بينها وحدة مكافحة الإرهاب بقطاع الأمن المركزي، وكذلك أمدت قطاعاتها بوسائل حديثة وتقنيات تكنولوجية لمواكبة نشاط الخارجين عن القانون والتطور العصري لأساليب الجريمة ومن بينها الجريمة الإلكترونية.

ما الموضوعات التي ناقشها السيسي مع المتقدمين للالتحاق بكلية الشرطة؟ (صور وفيديو)

 

تابع مواقعنا