الاثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

حوادث

طريقة واحدة للطعن على القرار.. ماذا يعني وضع أبو الفتوح وآخرين على قوائم الإرهاب؟

طريقة واحدة للطعن على القرار.. ماذا يعني وضع أبو الفتوح وآخرين على قوائم الإرهاب؟

أصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد قرارًا بإدراج بعض قيادات جماعة الإخوان المحظورة وعدد من المتهمين في قضايا الإرهاب المتنوعة على قوائم الكيانات الإرهابية، وأبرز الأسماء المدرجة:

عبد المنعم أبو الفتوح والحسن خيرت الشاطر ومحمد الباقر وعلاء عبد الفتاح وأحمد أبو بركة ومحمد القصاص وأحمد عبد الهادي ومحمود فتحي وأسامة سليمان وإبراهيم عطا وطارق السلكاوي ومحمود عامر وعبد الفضيل مبروك ومحمود أبو طالب وسلمان حمادة وعبد الجليل أبا زيد وأحمد سامي ومحمد شحاتة ومصطفى حجازي ومحمد عمرو وعبد الرازق المليجي ومحمد مبروك وأيمن رشاد وحسن البرنس ومحمد أبو السعود وعبده حسونة وأحمد نصر ومصطفى أشرف، وذلك لمدة خمس سنوات من تاريخ صدور القرار.

“امسكوا البطانية كويس”.. إنقاذ فتاة حاولت إلقاء نفسها من شرفة إحدى الشقق (فيديو)

الكنيسة الإنجيلية توضح حقيقة نظر فصل الطائفة عن الأسقفية في جلسة 2 يناير

“القاهرة 24” يرصد ما وراء قرار إدراج عدد من القيادات والمتهمين في قضايا الإرهاب على قوائم الكيانات الإرهابية، حيث قال علاء علم الدين المحامي بالنقض، إن الإدراج على قوائم الإرهاب ينظمه القرار بقانون رقم 8 لسنة 2015، في شأن تنظيم الكيانات الإرهابية والإرهابيين والذي تم بموجبه إدراج المئات على قوائم الإرهاب في الفترة الأخيرة.

وأوضح علم الدين عددًا من النقاط التي يتساءل البعض بشأنها في هذا الموضوع، ومن أهمها أن إصدار قرار الإدراج ضمن قوائم الإرهابيين يكون بطلب يقدمه النائب العام للدائرة المختصة بهذا الأمر، وهي إحدى دوائر الجنايات وغير الدائرة التي تنظر القضية المتهم فيها المتهمون، إن كانوا متهمين تجري محاكمتهم أو محبوسين احتياطيًّا على ذمة قضايا، والمطلوب إدراجهم.

وأشار علم الدين إلى أن المتهمين لم يحضروا ولم يتم إعلامهم ولا سماع دفاعهم أثناء نظر طلب الإدراج، موضحًا أنه لا يشترط أن يكون الشخص متهمًا أو محبوسًا على ذمة قضية معينة ليتم إدراجه، فمن المتصور إدراج غير المتهمين في قضايا، ومن المتصور إدراج زوجات أو أبناء المتهمين المحبوسين على ذمة قضايا تبعًا لمحضر التحريات الذي يقدم للمحكمة والأسماء الواردة بهذا المحضر والمطلوب إدراجها.

تنفيذ حكم الإعدام في قاتلة الطفلين “وعد وبلال” حرقًا بالبنزين.. والأب: “أخذت بثأر أولادي” (صور)

واستطرد علي الدين قائلًا إنه من الجائز إدراج شركة أو كيان اقتصادي على قوائم الكيانات الإرهابية، إذا كان شريكًا فيه أحد الأشخاص المدرجين على قوائم الإرهاب، وإذا تم ذلك سيتأثر المركز القانوني للشركة أو الكيان الاقتصادي بالكامل.

وأكد أن القرار يصدر من الدائرة المختصة بنظر طلب الإدراج والمنعقدة في غرفة المشورة، ثم ينشر القرار في الجريدة الرسمية وليس هناك موعد محدد يتعين نشره خلاله.

لمس أجزاء حساسة من جسدها.. ضبط عاطل تحرش بطالبة جامعة في ميت غمر

وأضاف علم الدين أن ما يترتب على الإدراج ضمن قوائم الإرهابيين، الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، أو منع الأجنبي من دخول البلاد وسحب جواز السفر أو إلغاؤه، أو منع إصدار سفر جديد وفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولى الوظائف والمناصب العامة أو النيابية وتجميد أموال الإرهابى والكيان الإرهابي متى استخدمت فى ممارسة نشاطه الإرهابى.

وحسب علم الدين، فلمن صدر قرار بإدراجه ضمن قوائم الإرهابيين أن يطعن في القرار خلال ستين يوما، من تاريخ نشر القرار في الجريدة الرسمية وليس من تاريخ صدوره، والطعن يكون أمام محكمة النقض بنفس إجراءات الطعن بالنقض.

وأوضح أن إجراءات الطعن تبدأ بأن يطلب الشخص المحبوس من إدارة السجن أن تمكنه من التقرير بالنقض في قرار الإدراج، ثم يتولى محامي مقيد بالنقض كتابة مذكرة بأسباب الطعن وتقديمها لمحكمة النقض، ويجوز للمحامي الذي يحمل توكيلا في القضايا من الشخص أو الكيان المدرج أن يباشر إجراءات الطعن بالنقض.

ضبط 32 قضيه تهريب و1399 مخالفة مرورية خلال 24 ساعة

في السياق نفسه أوضح خالد المصري المحامي وعضو اتحاد المحامين العرب، أن النائب العام يتقدم بطلب لمحكمة الاستئناف يطالب فيها بتحديد موعد جلسة لنظر أمر وضع مجموعة معينة من الأشخاص أو الكيانات التجارية علي قوائم الإدراج، مؤكدًا أن هؤلاء الأشخاص متهمين في الاساس بقضايا قيد التحقيق في فترات سابقة وعلي الأرجح تكون الأسماء المدرجة لمحبوسين علي ذمة هذه القضايا المختلفة.

تأجيل محاكمة 10 متهمين بتنظيم جماعة إرهابية تابعة للإخوان

وأضاف المصري أن محكمة الاستئناف تقوم بدورها في تحديد محكمة جنايات وتطلب منها نظر طلب النائب العام، و بيتم تحديد الجلسة وليصدر فيها الحكم بادراج هذه الأشخاص والكيانات علي قوائم الإرهاب لمدة تتراوح بين ثلاث سنوات وأقصاها خمس سنوات

وإستكمل المصري ان هذا القرار يعني التحفظ علي جميع ممتلكات الشخص المتحفظ عليه بعد ارسال نشره للبنك المركزي لتجميد كل ارصدته في كل البنوك وجميع الاسهم في البورصة وتجميد حساب اي كيان تجاري يملكه، ولو نشاط تجاري مفتوح بيتم تعيين لجنة لإدارتها ولو شركات بيتم التحفظ عليها وتشميعها.

وقال إن المتهم له الحق في الطعن علي هذا القرار خلال 60 يوم من تاريخ نشر الحكم في جريدة الوقائع المصرية وهي الجريدة الرسمية للبلاد.

التصريح بدفن طفل لقي مصرعه في حادث سيارة بالشروق

وأوضح المصري خطوات الطعن بتبدأ بتقديم مذكرة بالطعن علي الحكم خلال 60 يوم من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية بيتم تحديد جلسة نظر الطعن امام محكمة النقض التي من المتوقع ان تقبل الطعن أو ترفضه .

وأشار إلى أنه في حالة قبول طعن المتهمين وإلغاء قرار الإدراج تقوم النيابة العامة بتقديم مذكرة أخري لتجديد الطلب، “علي سبيل المثال لقضية لاعب الكرة الاسبق محمد ابو تريكة الذي تقدم بالطعن علي قرار ادراجه والتحفظ علي امواله 4 مرات من قبل محكمة النقض وفي كل مرة يجدد النائب العام طلبه”.

وأكد أسامة بيومي المحامي أنه لا سبيل للطعن علي تلك القرارات سوي أمام محكمة النقض خلال ستين يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وأوضح بيومي أن المتهمين يدرجون على قوائم الإرهاب بناء على تحقيقات النيابة وبقرار من إحدى دوائر الجنايات، كما يجوز الطعن على قرار الإدراج خلال 60 يومًا أمام إحدى الدوائر الجنائية بمحكمة النقض، موضحًا أن الإدراج النهائي على قوائم الإرهاب يمنع من تولي الوظائف العامة أو ممارسة الحقوق السياسة، ويتم التحفظ على أموال المتهمين ومنعهم من التصرف فيها متى استخدمت في نشاطهم الإرهابي، ومنع المتهمين من السفر ووضع الهاربين منهم على قوائم ترقب الوصول، أما بالنسبة للكيانات الإرهابية فيحظر أنشطتها وتغلق الأماكن المخصصة لها.

وسوم 100 سنة سجن أبو الفتوح الإرهاب الامن العام وزارة الداخلية

مواضيع متعلقة

عاجل تشييع جثمان عبلة الكحلاوي من مسجد جمعية "الباقيات الصالحات" ودفنها بمقابر البساتين