الاثنين ١٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

حوادث

كيف تقيم دعوى قضائية عن بُعد؟

كيف تقيم دعوى قضائية عن بُعد؟

أطلقت وزارة العدل برئاسة المستشار عمر مروان، خدمة إقامة الدعوى المدنية عن بعد من خلال موقع مصر الرقمية.

وتسمح هذه الخدمة للمحامين بإقامة الدعوى المدنية عن بعد من خلال مرحلتين، الأولى يقوم المحامي بالتسجيل على منظومة إدارة ملفات القضايا المدنية، والثانية قيد الدعوى عن بعد، وفيها يتمكن المحامي من إقامة الدعوى المدنية ، عبر خدمات المحاكم ببوابة مصر الرقمية وفق الخطوات التالية:

أولا:-
اختيار اسم المحكمة، ونوع الجدول من القوائم المتاحة، وتسجيل اسم الدعوى، ثم تسجيل بيانات أطراف الدعوى، وموضوعها، وطلبات المدعين، والتوكيلات الصادرة له .

ثانياً:-
تتولى المنظومة تكوين صحيفة الدعوى بناء على ما سجل من بيانات، وتضيف لها QR Code يتضمن بيانات الصحيفة بغرض تأمينها . و بعد معاينة المحامي للصحيفة يقوم بطباعتها، وتوقيعها بمداد مميز بلونه، ويقوم بمسحها ضوئيا.

“عايزه تفسخ الخطوبة”.. الأمن يكشف كواليس تغيب فتاة كفر الدوار

ثالثاً:-
يرسل صور الصحيفة والتوكيلات ومستندات الدعوى للمنظومة و يراجع الموظف المختص بالمحكمة ما أرسله المحامي، وبعد التأكد من استيفاء البيانات والمستندات يرسل إشعار للمحامي بالمبالغ المستحقة عن إقامة الدعوى.

رابعاً:-
يتلقى المحامي إشعارا بالمبالغ المستحقة، فيسددها إلكترونية من خلال منظومة المدفوعات الحكومية.

حملة تمشيط بمصر الجديدة لضبط الخارجين عن القانون

خامساً:-
يتلقى الموظف إشعارا يفيد سداد الرسوم، فيتخذ إجراءات قيد الدعوى على منظومة إدارة ملفات القضايا التي تنشئ رقم الدعوى، وتاريخ القيد، ورقم الدائرة، وتاريخ الجلسة اليا.

سادساً:-
يرسل النظام تنبيها للمحامي بقيد الدعوى وبياناتها .يلتزم المحامي بتسليم أصل صحيفة الدعوى إلى قلم الكتاب أو أمام المحكمة بجلسة نظر الموضوع.

كان قد تم إطلاق الخدمة في شهر يونيو 2020، بمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائية، وتوالى تفعيلها حتى الآن في سبع محاكم ابتدائية.

وسوم أخبار الحوادث حمل ياسيمن صبري تعافي خالد أبو بكر وزارة العدل

مواضيع متعلقة

عاجل يوم طرد ميسي.. أتليتك بلباو يتوج بلقب السوبر الإسباني على حساب برشلونة