السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السن القانونية تنقذ المتهمين بقتل نجل المذيعة مروة ميمي من المؤبد

القاهرة 24
حوادث
الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 02:39 م

أودعت الدائرة 36 مستأنف جنايات الطفل، المنعقدة بمحكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار صلاح المرصفاوي، حيثيات حكمها بقبول استئناف المتهمين بقتل نجل مروة ميمي المذيعة بقناة النهار، وتخفيف الحكم من السجن 7 سنوات لـ6 أشهر.

وأوضحت الحيثيات تفاصيل الواقعة بقيام “أ. س” و”م. خ” بدائرة قسم شرطة قصر النيل، وحال كونهما طفلان بلغا من العمر 15 عاما ولم يبلغا الـ18 من عمرهما، وأحرزا بغير ترخيص سلاحا ناريا مسدس فردي الإطلاق، وذخائر تستخدم على السلاح الناري محل الاتهام دون أن يكون مرخص له بإحرازه، وتسببا خطأ في موت المجني عليه “كريم هشام عبد التواب” وكان بسبب رعونتهم وعدم احترازهم، بأن انتزع المتهم الأول السلاح الناري محل التهمة الأولى من مكان حفظه، وشد أجزائه وجعله على وضع الإطلاق ممازحًا به زملائه والمجنى عليه تم أخذه المتهم الثاني ولاحق به المجني عليه مصوبًا السلاح ناحيته ممازحًا إياه، مما أدى لخروج عيار ناري من السلاح أصاب المجني عليه فأحدث به الإصابات التي أودت بحياته.

تخفيف الحكم على المتهمين بقتل “ابن مذيعة قناة النهار” مروة ميمي لـ6 أشهر

وقالت الحيثيات إن المشرع يشترط للحكم بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح أن يكون الصلح من المجني عليه أو وكيله الخاص أمام النيابة العامة أو في محضر الجلسة أمام المحكمة، في أي مرحلة كانت عليها الدعوى ولو كانت أمام محكمة النقض وإذا قدم الصلح من غير المجني عليه فيجب أن يكون هناك توكيل خاص.

وكان الثابت بالأوراق أن الجريمة محل الاتهام من بين الجرائم المنصوص عليها بالمادة 18 مكرر، وكان للمحكمة أن ورثة المجني عليه وهما والده ووالده وقد مثل الأول أمام محكمة أول درجة بوكيل عنه محام وأقر بالتصالح مع المتهم الثاني بشان التهمة الثالثة القتل، كما حضر أمام المحكمة الاستئنافية وأكد الصلح، كما مثلت والدة المجني عليه وأقرت بالتصالح، عن الحق الجنائي فقط بشان التهمة الثالثة، الأمر الذي يتعين معه وإعمالًا لنص القانون بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح وذلك لكون التهمة المقدمة للمتهم الثاني أجاز القانون فيها التصالح.

وخلال جلسة الاستئناف أقر المتهمان بارتكاب الواقعة، وطلب الدكتور حسنين عبيد، والمستشار إسماعيل بركة المحامي بالنقض، دفاع المتهم الثاني، بالبراءة لإلغاء القصد الجنائي لعدم علم المتهم بأن السلاح هو سلاح ناري وانتفاء أركان الجريمة، وبطلان التحريات لعدم جديتها، وانتفاء الركن المعنوي.

فلهذه الأسباب حكمت المحكمة حضوريا بقبول الاستئناف شكلًا وفي الموضوع، تعديل الحكم المستأنف والاكتفاء بحبس المتهمين ستة أشهر، وإلغاء الحكم المستأنف بشأن ما قضي به عن التهمة الثالثة والقضاء بانقضاء الدعوى الجنائية.

ننشر الرسالة الأخيرة بين المذيعة مروة ميمي ونجلها قبل مقتله بدقائق

تابع مواقعنا