الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حكاية ضابط استعان به 12 وزيرًا ولم يتم نقله طيلة 30 سنة (حوار)

القاهرة 24
حوادث
الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 02:26 م

لواء مصطفى بسيم قائد قطاع الخيالة السابق بأكاديمية الشرطة لـ "القاهرة 24":

هذه فوائد ركوب الخيل في زمن التكنولوجيا

لدينا 15 جواد يرجع نسبها لخيل النبي محمد صلي الله على وسلم

الاستثمار في الخيول الأصيلة يدر دخلا كبيرا وسعر الجواد العربي يبدأ من 500 ألف دولار

تقدمت بأفكار مشاريع استثمارية كبيرة وأتمنى تنفيذها

"علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل".. بمجرد أن تدخل قدمك الباب الرئيسي لمبنى أكاديمية الشرطة على الطريق الدائري بالتجمع الأول؛ ستشاهد على يمين الطريق المؤدي لمبنى رئاسة الأكاديمية "نادٍ للفروسية"، يضم عددًا من الخيول، يبهرك منظهرها وبهاؤها.   ولما كانت الخيول أحد أهم أدوات الجيوش قديمًا وأجهزة الأمن لحفظ النظام في العصور الوسطى، وشهد تطور فرق الخيالة واعتماد مدرسة البوليس قديمًا عليها، تطورات عديدة، ومنذ أن آلت إلى الأكاديمية الخيول العربية الأصيلة بعد ثورة 52 وتشهد الأكاديمية تطويرًا مستمرًا لتلك الخيل وزيادة أعدادها وسلالتها ومن بينها خيول يرجع نسبها إلى خيول النبي صلى الله عليه وسلم.

  ولمعرفة إمكانيات الخيول وما تتميز به وفوائدها التدريبية للطلاب؛ التقى "القاهرة 24" اللواء مصطفى بسيم، مساعد وزير الداخلية السابق وقائد قطاع الخيالة، الذي عمل بها طيلة مدة خدمته في وزارة الداخلية البالغة 30 سنة؛ نظرا لكفاءته الكبيرة، ودرايته وخبراته في التدريب والتأهيل على ركوب الخيل، وسمات الفارس، وحصوله على بطولات دولية ومحلية. وإلى نص الحوار..

  كم عدد الخيول في أكاديمية الشرطة وما فائدتها في ظل تطور أساليب مكافحة الجريمة؟   تضم أكاديمية الشرطة نحو 250 حصانًا للتدريب، بين "عربي وفروسية وبلدي"، من بينها 77 حصانًا عربيًا أصيلًا آلت إلى الأكاديمية من الخيول التي تمت مصادرتها بعد ثورة 52، وأكبرها وصل عمره 120 سنة، وتوجد خيول يرجع نسبها إلى خيول النبي صلى الله عليه وسلم.

أما عن فائدة الخيول في الأكاديمية فمتعددة، من بينها إكساب الطلاب القوة والشجاعة والإقدام والثقة بالنفس، واتخاذ القرارات في المواقف السريعة، وتمرين الجسم على كل الرياضات؛ لما لها من إكساب الجسم خبرات تدريبية وحركية كبيرة.

  كم تبلغ تكلفة تربية الحصان الواحد.. وكيف يمكن الاستفادة من الخيول استثماريًا؟

طُلب مني وأنا مساعد كبير المعلمين لقطاع الخيالة إنشاء تصور لنادي فروسية في البساتين وكلية الشرطة، وتم عمل تصميم لنادٍ عالمي في البساتين والكلية، وإعداد مشروع لاستثمار الخيول العربية في المزرعة، وأعتقد أن العمل جارٍ للانتهاء والافتتاح قريبًا، حيث إن الخيل العربي الواحد يبدأ سعره من 500 ألف دولار.

كما تقدمت باقتراح لعمل مستشفى بيطري عالمي، وتم تنفيذه إنشائيًا، وكذلك خطط لعمل بنك للحيوانات المنوية، ونقل الأجنة، والتلقيح الاصطناعي للخيول العربي في الأكاديمية، أما بالنسبة لتكلفة تربية الخيل؛ فالواحد منها يتكلف نحو 8 آلاف جنيه شهريًا.

  كم عدد السنوات التي عملت فيها بقطاع الخيالة؟

منذ تخرجي في "دفعة 90"، والتحقت بالعمل "ملازم تحت الاختبار" في فرقة الخيالة، بكلية الشرطة، وتدرجت للعمل فيها منذ تخرجي حتى العام الماضي وخروجي بالمعاش، نظرًا لتفوقي ودرايتي الكبيرة في مجال الخيول وتربيتها، وتدريب الطلاب عليها، ثم تدرجت للعمل قائد سرية، ثم قائد كتيبة، ثم قائد ثاني كتائب الخيالة، ثم قائد كتائب الخيالة، ثم مساعد كبير المعلمين لمدة عامين، وعاصرت 12 وزيرًا للداخلية، وطيلة عملي بالوزارة لم يتم نقلي خارج قطاع الخيالة. 

وما سبب ذلك؟

لقد حزت طيلة عملي بالوزارة على بطولات دولية ومحلية، حيث نلت بطولة الجمهورية في التريض لمدة عامين متتالين، والمركز الخامس في قفز الحواجز، والمركز الثاني في بطولة باسل الأسد الدولية عام 99، والمركز الرابع في البطولة العربية للشرطة، وجوائز كبيرة في مجال الخيول والفروسية. كم عدد رؤساء أكاديمية الشرطة ممن عملت معهم؟

عملت مع 11 رئيسًا لأكاديمية الشرطة منهم، حيث إنني المعلم الوحيد في الأكاديمية الذي استمررت طيلة عملي في الخدمة، في قطاع الخيالة لمدة 30 سنة.

مفاجأة.. 15 من خيول أكاديمية الشرطة تنتمي فصيلتها لخيل اقتناها النبي محمد (مستند) 

ما هي أكبر الخيول في أكاديمية الشرطة؟

توجد "بغلة" في أكاديمية الشرطة يجب تسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث وصل عمرها لأكثر من 140 سنة.

هل تتم المحافظة على سلالة الخيل العربي الأصيل بأكاديمية الشرطة؟

- صحيح، حيث تقوم الأكاديمية على رعاية الخيل العربي الأصيل وعنايته، والأكاديمية، من ضمن الأماكن الوحيدة التي حافظت على سلالة الحصان العربي STREET EGYPTYIAN LINE.

متى تم إنشاء فرقة الخيالة في كلية الشرطة؟

كتيبة الخيالة أُنشئت عام 1942، وكان هدفها تعليم الطلاب ركوب الخيل، لإكسابهم القوة والشجاعة، وسرعة اتخاذ القرار في المواقع السريعة، كما كانت تستخدم في الدوريات الأمنية، خاصة في القرى، وتوجد فرق فض الشغب بالخيول ومؤهلين.

كيف يتم تدريب الطلاب على ركوب الخيل؟

يتم تدريب الطلاب لمدة ساعتين من كل أسبوع، إجباريًا، وطوابير الخيالة في الكلية، من الطوابير المتخصصة التي يتم تخريج فرق منها.

- كيف يتم الاستفادة من هذه الثروة؟

- يجب الاستفادة من هذه الثروة الضخمة ببيع الأمهار ولو أديرت مزرعة الأكاديمية بفكر استثماري ستحقق عوائد مالية ضخمة تدر دخلًا إلى وزارة الداخلية.

كيف ترى أكاديمية الشرطة من واقع عملك بها لفترة كبيرة؟

أكاديمية الشرطة "مصنع الرجال"، وتعد أحد أكبر الصروح العلمية في مجال العمل الشرطي بالعالم، ونجحت على مدار سنوات في تخريج دفعات من الضباط المشهود لهم بالكفاءة الأمنية والقتالية العالية، وفضلا عن ذلك، تعقد أكاديمية الشرطة ندوات تثقيفية بشكل دوري للطلبة وجهات أخرى؛ من منطلق دورها المجتمعي.

تابع مواقعنا