الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"عبدالمسيح قرا معانا الفاتحة".. فيديو نادر لـ أبطال ملحمة الإسماعيلية يروون الكواليس وضابط إنجليزي يعتذر

القاهرة 24
حوادث
الإثنين 25/يناير/2021 - 01:53 م

روى اللواء الراحل مصطفى رفعت، بطل معركة الإسماعيلية وقائد قوات الشرطة التي واجهت قوات الاحتلال في 25 يناير عام 1952، في فيديو نادر له، كواليس الملحمة التي انتهت نهاية دموية لكنها كانت مشرفة، وأضحت بعد ذلك عيدًا لكل رجال الشرطة يستذكرونه كل عام وتحتفل به مصر.

وقال رفعت خلال الفيديو الذي أعده قطاع العلاقات والإعلام عام 2000 "ما بصيناش للدبابة الحديثة اللي مع الإنجليز وخدنا القرار أنا وزميلي مصطفى عشوب وعبدالمسيح مرقص، ولما قلت لعبد المسيح احنا نقرا الفاتحة شوف انت هتقرا أيه قالي أنا هقرا الفاتحة كمان معاك.. كانت روح بينا عالية جدًا".

وتابع: "كان عندي حوالي 800 عسكري نصهم بخرزان، ونص التاني بسلاح بدائي ورتبنا العساكر وكل واحد أخد مكان.. كنا منظمين جدا".

وأكمل البطل الراحل: "عمر ما ضابط إنجليزي اتعدى على واحد مننا واحنا معتقلين لأنهم احترمونا في المعركة ولو كنا كشينا كانوا عملوا فينا البدع".

وقال: "كنا نختار الوقت المناسب اللي ننفذ فيه عمليات فدائية، وكان الجنود الإنجليز يخافوا يمشوا لوحدهم، وكانوا يمشوا في مجموعات 3 أو 4 خوفا مننا".

طارده الإنجليز وأنقذته تعربشة.. حكاية الفنان الشهير الذي شارك في ملحمة الإسماعيلية رفقة اليوزباشي مصطفى رفعت

وأضاف: "لما قلت للضابط الإنجليزي إكسهام قائد القوات حينها هتعمل إيه مع العساكر اللي انتو معتقلينهم قالي لا أستطيع إلا أن أعاملهم إلا بكل احترام وتقدير"، وذلك تقديرًا لجهودهم التي بذلوها في المعركة.

وفي تصريحات له في 2007 قبل وفاته، قال اللواء مصطفى رفعت إن ضابطين إنجليزيين من القوة التى شاركت في معركة الإسماعيلية وكانا على قيد الحياة حضرا في 2006 وزارا مقابر الشهداء فى الإسماعيلية وقدما اعتذارًا لوزارة الداخلية فى ذكرى عيد الشرطة.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كرم العام قبل الماضى خلال الاحتفال بعيد الشرطة الـ67، اسم اللواء مصطفى رفعت، أحد أبطال الشرطة المصرية، وصافح الرئيس، أفراد أسرة الضابط البطل كأحد الأبطال الذين يفخر ويذخر بهم التاريخ.

تابع مواقعنا