الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زوّر إقامة في الفندق.. ننشر أقوال نائب مساعد وزير الخارجية في قضية فساد دبلوماسي كبير (مستندات)

القاهرة 24
حوادث
الأحد 07/فبراير/2021 - 10:46 ص

حصل "القاهرة 24" على أقوال سفير بوزارة الخارجية ونائب مساعد وزير الخارجية للشئون المالية، في القضية المتهم فيها "وزير مفوض بوزارة الخارجية المصرية ورئيس البعثة الدبلوماسية السابق بدولة تشاد، وحاليًا يعمل وزير مفوض بديوان عام وزارة الخارجية"، بالاستيلاء على أموال وزارة الخارجية بقيمة نحو 2 مليون جنيه.

"مخدرات في الهراس".. ننفرد بنشر نص تحقيقات قضية المهندس المصري المحكوم عليه بالإعدام في السعودية (مستندات) 

وأقر "ياسر محمد شعبان – 53 سنة – سفير بوزارة الخارجية ونائب مساعد وزير الخارجية للشئون المالية"، أنه أجرى تحقيقات إدارية بناء على قرار وزير الخارجية سامح شكري الصادر بتاريخ 7 أغسطس 2018، وأنها أسفرت عن صحة المخالفات التي ارتكبها الوزير المفوض المتهم.

وأضاف أن أسس احتساب بدل السكن تختلف بحسب المناطق المالية، وأن الإقامة لدى الفنادق تعد من قبيل السكن المفروش، وقد وقف على عدم صحة قيم الفواتير المقدمة من المتهم من خلال ما جاء بأقوال السكرتير المحلي في دولة تشاد "حمزة محمد نجيب" تشادي الجنسية في التحقيق الذي أجري معه بالإنابة، والذي أسفر عن تحصله على إقرار كتابي بأن المتهم كان يعطيه مبلغ 2.5 مليون فرنك إفريقي لسداد فاتورة الإقامة بالفندق وكذلك سداد بعض فواتير الأطعمة والأغذية.

4 قررات عاجلة من النيابة الإدارية بشأن حريق عقار فيصل

وتوافق هذا الإقرار الكتابي مع أقوال ملحق الشؤون المالية "عماد الدين محمود جندية"، أن السكرتير المحلي هو القائم بمباشرة السداد للفندق وموافاته لاحقًا بفواتير الإقامة، وكذلك ما ثبت بأن قيمة الجناح بذات الفندق في ليلتين بالإفطار لمساعد وزير الخارجية أثناء جولته التفتيشية بقيمة 160 ألف فرنك إفريقي في الليلتين، وهو ما يدل على أن الجناح إيجاره اليومي 80 ألف فرنك إفريقي شاملة وجبة الإفطار.

وأنه بإجراء مقاربة سعرية استدل على أن الغرفة في الليلة لا بد أن تكون بسعر أقل من 80 ألف فرنك إفريقي وضعًا في الاعتبار أن الإقامة الدائمة بالفندق التي تعطى النزيل الحق في تخفيض أكبر من المقيم لفترات قصيرة على نسق إقامة أعضاء وزارة الخارجية.

كما أشار إلى ملاحظته أن الفواتير المنسوبة لفندق "ليدجير بلازا" التي كان يقيم فيه الوزير المفوض المتهم، جاءت عبارة عن إيصالات بقيمة الإيجار 5.5 مليون فرنك إفريقي دون أرقام، ومع تضارب بينها.

إذ سجل في بعضها أنها نظير الإقامة وأغفل ذلك في البعض الآخر، فضلا عن أنه تبين في صور الفواتير تكرار لأرقامها، وهو ما لا يتصور من قيام الفندق بإصدار فواتير شهرية تحمل ذات الرقم ويدل على عدم صحة وتزوير تلك الفواتير.

"التحقيقات" تكشف علاقات سفاح الجيزة الجنسية (خاص)

ويواجه الدبلوماسي المتهم تهمة الاستيلاء على نحو 2 مليون جنيه من أموال وزارة الخارجية، وكان ذلك حيلة بأن قدم لجهة عمله فواتير مزورة منسوب صدورها لفندق "ليدجير بلازا" في دولة تشاد مثبت بها على خلاف الحقيقة قيما أعلى من قيمتها الحقيقية نظير إقامته فيه، وتمكن بتلك الحيلة من الاستيلاء لنفسه على الفارق بينهما.

المتهم في القضية يدعى "أدهم محمد نجيب محمود مصطفى – 49 سنة – وزير مفوض بوزارة الخارجية المصرية ورئيس البعثة الدبلوماسية السابق بدولة تشاد، وحاليا يعمل وزيرا مفوضا بديوان عام وزارة الخارجية.

وحملت القضية الرقم 10793 لسنة 2020 جنايات مصر الجديدة، وقيدت تحت رقم 150 لسنة 2020 جنايات أموال عامة عليا، وتمت تحت إشراف المستشار طارق الحتيتي المحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا.

"كنت بحل مشاكلي بالقتل وقتلت أربعة بالسم".. نواصل نشر نص تحقيقات سفاح الجيزة (انفراد)

تابع مواقعنا