الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"تهريب المخدرات كان مدبرًا وأبو القاسم ميعرفش".. ننفرد بنشر نص تحقيقات قضية المهندس المصري المحكوم عليه بالإعدام في السعودية (مستندات)

القاهرة 24
حوادث
الأحد 07/فبراير/2021 - 01:52 م

حصل "القاهرة 24" على نص التحقيقات في القضية التي حملت رقم 3296 لسنة 2016 والمقيدة برقم 706 حصر لسنة 2016، نيابة مدينة نصر، والمتهم فيها المهندس المصري علي أبوالقاسم، والذي أدانته سلطات التحقيق في المملكة العربية السعودية وقضت بإعدامه بتهمة الإتجار في المواد المخدرة.

وقررت الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة الجديدة، الخميس الماضي، برئاسة المستشار السيد التوني، بمعاقبة ثلاثة متهمين من المتورطين بتهمة دس المخدرات لـ"المهندس علي أبو القاسم" بالمؤبد وبرّأت 3 آخرين، كانوا يواجهون الاتهامات نفسها التي أُدين بها المحكوم عليهم.

"مخدرات في الهراس".. ننفرد بنشر نص تحقيقات قضية المهندس المصري المحكوم عليه بالإعدام في السعودية (مستندات) 

وينشر "القاهرة 24" تحريات المباحث حول الواقعة، بأن المخدرات دخلت عن طريق إحدى معدات الشحن الخاصة بها إلى المملكة العربية السعودية.

واستمعت جهات التحقيق إلى الضابط مُجري التحريات حول الواقعة والتي جاءت على النحو التالي:

س: كيف وقفت على ذلك؟

ج: من خلال التحريات المكثفة التي قمت بإجرائها وما أسفرت عنه تحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والتي تم عرضها على النيابة العامة وما أسفر عنه ضبط  المتهمين محمد جمعة إبراهيم، معتز عبدالقادر خليل، في ذلك الوقت حيث أقر سالفا الذكرعند ضبطهما بارتكابهما للواقعة والمتهم قدري إبراهيم وقد أكدت تحرياتي النهائية صحة ذلك.

س: ما أقولك فيما أبلغ به المدعوخالد أبو القاسم عبد الوارث، استدلالا بتاريخ 29 أكتوبر 2016 وماشهد به بسؤاله بتحقيقات النيابة العامة عن تلقيه عرض المتهم عادل ذكي ميخائيل، لتصدير المعدة محل الواقعة كمرحلة أولى من ضمن عدد آخر من المعدات إلى المملكة العربية السعودية لحساب المتهم محمد جمعة فوافق على ذلك نظير حصوله على مبلغ مالي شامل مصاريف الشحنة وما قالت التحريات الذي إجريتها؟

ج: أنا تحرياتي توصلت إلى صحة ما أبلغ وشهد به سالف الذكر وأنه وافق على تصدير المعدة بحسن نية دون أن يكون على علم بأمر احتوائها على مواد مخدرة إلى المملكة العربية السعودية.

  س: ما أقولك فيما أضافه سالف الذكر بالتحقيقات من أنه وعقب علمه بواقعة ضبط شقيقه، علي أبو القاسم عبدالوارث بالمملكة العربية السعودية على إثر ضبط المعدة المصدرة لاحتوائها على مواد مخدرة  توجه إلى الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية وأبلغ بما حدث تلونا ما يخص ذلك الشأن عليه؟

ج: هذا تم بالفعل وفقا لما توصلت إليه تحرياتي النهائية وما تبين من الإطلاع على محاضر الإدارة العامة لمكافحة المخدرات السابق عرضها على النيابة العامة.

انقذوا المهندس على أبو القاسم.. يتصدر تويتر لوقف إعدام رب أسرة ظلما بالسعودية

س: ما أقولك فيما أضافه سالف الذكر بالتحقيقات من أنه عقب تقدمه ببلاغ تم التنسيق معه من قبل المختصين بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات تلونا ما يخص ذلك الشأن عليه؟

ج: هو تم التنسيق مع سالف الذكر من خلال ضباط الإدارة وكان ذلك في إطار جمع المعلومات  والتحري عن صحة ما أبلغ به تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حال ثبوت صحة ما أدلى به.

س: وما الذي أسفر عنه جمع المعلومات والتحري آنذاك؟

ج: توصلت التحريات مبدئيًا في ذلك الوقت إلى صحة ما أبلغ به المدعو خالد أبو القاسم عبدالوارث وأن المتهم محمد جمعة هو القائم على ارتكاب تلك الواقعة مع آخرين وقد استصدرت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات إذن من النيابة العامة بضبطه وتفتيشه في ضوء ما أسفرت عنه التحريات في ذلك الوقت وقد أسفر تنفيذ ذلك الإذن عن ضبطه وآخر هو المتهم  معتز عبدالقادر خليل عبدالسلام ذلك  في حال جلوسهما رفقه المبلغ خالد أبو القاسم بإحدي المقاهي بدائرة قسم ثان مدينه نصر وكان ذلك عقب التنسيق معه من قبل ضباط الإدارة حتي يتم تنفيذ آذن النيابة العامة بضبط محمد جمعة.

المؤبد للمتهمين بدس المخدرات للمهندس علي أبو القاسم المحكوم عليه بالإعدام في السعودية 

 س: ما الذي أسفر عنه ضبط المتهمين محمد جمعة ومعتز عبدالقادر؟ 

ج: هما أقرا بارتكابهما للواقعة وعلمهما بأمر احتواء المعدة المصدره علي مواد مخدرة بأستلامها من المتهم قدري إبراهيم عودة شهرته "قري أبو شيخه" والذي توصلت تحرياتي النهائية فيما تم بياناته تفصيلية وإلى دوره في ارتكاب الواقعة.

س: ما قولك فيما قرره المتهم محمد جمعه حال سؤاله استدلالا بتحقيقات النيابة العامة وعمله بأمر احتواه المعدة علي مواد مخدرة وارجع ملكيتها الي المتهم قدري إبراهيم والذي أقرو علمه بأمر ضبطها بانها كانت تحوي حبوب جنسية تلوناها عليه؟

خاص.. “الهجرة” تنفي إيقاف حكم الإعدام على المهندس المصري بالسعودية

ج: تحرياتي النهائية توصلت إلى علم المتهمين محمد جمعة، معتز عبدالقادر وبأمر احتواء المعدة علي مواد مخدرة وقد أكدت التحريات أنهم القائمين لها لتصديرها وبعلمهم المسبق بأمر احتوائها على الأقراص المخدرة.

 

تابع مواقعنا