الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دفع نفقة المتعة بالتقسيط في حالة الطلاق.. ننشر تعديل قانون الأحوال الشخصية الجديد (مستندات)

قانون الأحوال الشخصية
حوادث
قانون الأحوال الشخصية
الخميس 04/مارس/2021 - 10:04 م

ينفرد "القاهرة 24" بنشر مسودة قانون الأحوال الشخصية، المقدم من رئاسة مجلس الوزراء، لمجلس النواب لإقراره بعد اقتراحه من المجلس القومي للمرأة ويضم قانون الأحوال الشخصية عددا من الفصول لتنظيم أحكام الزواج وانتهائه، نوضحها في التالي:

مادة (72)

 أ_ تنقضي عدة المتوفى عنها زوجها بمضي أربعة أشهر وعشرة أيام قمرية من تاريخ الوفاة، إن لم تكن حاملا، فإن كانت حاملا انقضت عدتها بوضع الحمل، أوسقوطه وبراءة الرحم.

ب_ عدة المطلقة الحامل تنقضي بوضع حملها أو سقوطه وبراءة الرحم.

 ج_ عدة المطلقة غير الحامل تكون إما ثلاث حيضات كحوامل لذات الحيض بما لا يقل عن ستين يومنا أو ثلاثة أشهر قمرية لغيرها أو أقرب الأجلين من ثلاث حيضات أو سنة لغير منتظمة الحيض أو أبعد الأجلين من عدة الطلاق أو عدة الوفاة المطلقة بطلاق في مرض موت الزوج، إذا توفي مطلقها قبل تمام عدتها.

13 إبريل.. النقض تحسم مصير المتهمين المحكوم عليهم بخلية "ميكروباص حلوان"

مادة (73): 

تجب النفقة للمعتدة من طلاق أو فسخ، ولو كان بسبب من جهتها، مع مراعاة أحكام الخلع والتطليق، وحال الزوج يسرا وعسرا عند تقديرها.

 ألمادة (74)

تعد نفقة العدة الواجبة على الرجل دينا في ذمته من تاريخ الفرقة بلا توقف على قضاء بها أو تراض عليها، ولا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء الثابتين بالكتابة.

ولا تقبل الدعوى لنفقة عدة لمدة تزيد على سنة من تاريخ الطلاق.

كما لا تقبل عند الإنكاردعوى الإرث بسبب الزوجية المطلقة توفي زوجها بعد سنة من تاريخ الطلاق.

 مادة (75):

تجب لمن توفي عنها زوجها نفقة عدة في تركته، حاملا كانت أو غير حامل، فإن لم تكن له تركة وكانت فقيرة قدر لها نفقة من صندوق دعم ورعاية الأسرة المصرية.

ننفرد بنشر أسباب حكم الإدارية العليا بعدم دستورية شروط إلغاء ترخيص السلاح (مستندات)

مادة (76):  

المدخول بها في زواج صحيح إذا طلقت دون رضاها، أو بدون سبب منها، ولم يراجعها المطلق، تستحق مع نفقة عدتها متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل، ويمراعاة حال المطلق يسرا وعسرا، ومدة الزوجية، ويجوز أن يرخص للمطلق في سداد نفقة المتعة على أقساط.

تابع مواقعنا