الثلاثاء ٠٢ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

حوادث

إخلاء سبيل طلاب الأزهر المتهمين بالإساءة للأقباط فى الشرقية

طلاب الأزهر مصورو الفيديو المسئ للأقباط

قررت محكمة جنح مستأنف الزقازيق تأييد إخلاء سبيل كلِ من “مصطفى حسيني فخري الخطيب، علي جودة محمد عطية الخطيب، حسين محمد عبده حسين، السيد مصطفى سعيد سلامة”، أصحاب الفيديو المسء للأقباط بكفالة ٥ آلاف لكلٍ منهم.

جاء ذلك، على خلفية حبسهم في القضية رقم 163 لسنة 2019 جنح أمن دولة طواريء أبوحماد، بعد إتهامهم ازدراء الدين المسيحي، بث فيديو يحرض على الفتنة الطائفية.

القبض

ألقت الأجهزة الأمنية، القبض على 4 من طلاب جامعة الأزهر، أصحاب الفيديو المسئ للأقباط والساخر من صلاة الأقباط، والذي انتشر مؤخرًا على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وذلك بعدما كثفت القوات جهودها لضبط هؤلاء الشباب.

وبمواجهتهم اعترفوا بتصوير الفيديو المسئ للأقباط، منزل أحدهم “السيد.م.س” طالب بأحد المعاهد بمدينة 6 أكتوبر، وقيام “مصطفى.ح.ف” طالب بإحدى الكليات فرع جامعة الأزهر بالشرقية، ببثه عبر قناته على موقع “اليوتيوب” بغرض المزاح دون قصدهم الإساءة للديانة المسيحية، وعقب استشعار الأخير بتصاعد الموقف قام بإزالته، وبث فيديو آخر مصور لهم أبدوا خلاله اعتذارهم عما بدر منهم.

تعرف على تفاصيل التحقيق مع طلاب الأزهر المتهمين بالإساءة للأقباط (خاص)

بمناقشة المذكورين تبين ارتباطهم بعلاقة صداقة، وأنه قد تولدت فكرة عمل مقطع الفيديو المشار إليه من خلال اعتياد الطالب مصطفى.ح.ف بمطالعة صفحة إلكترونية بعنوان (primo) بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” تبث منشورات وتعليقات ساخرة بكافة المجالات السياسية والإقتصادية والدينية.

تعليق الأزهر بعد حبسهم

من جانبه أكد الدكتور أحمد زارع، المتحدث باسم جامعة الأزهر، في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن الجامعة ستحقق مع الطالب “مصطفى.ح.ف” طالب بجامعة الأزهر بالزقازيق، إلا أنه لم يعلم موعد التحقيق معهم وأنه لم يحدد بعد.

وعن سؤاله عن ما إذا كان الطلاب ماثلين أمام التحقيقات مع الجهات الأمنية، أضاف “زارع” أنه ليس لديه معلومة بتلك التحقيقات، وأن ما يخصه هو الطالب داخل الجامعة فقط، مشيرًا إلى أن الجامعة كلفت مجلس التأديب بالتحقيق معه، وسيتم الإعلان عن موعد التحقيق، وقتما يتاح لهم ممارسة عملهم.

وسوم اقباط مصر الأقباط الاقباط الشيخ الفيديو المسئ للاقباط القاهرة الكنيسة المسلمين والمسيحيين المسيحيين المقدس النيابة طلاب الأزهر طلاب الازهر طلاب يسخرون من الصلاة فيديو فيديو اهانة الاقباط لإساءة للأقباط مشاكل الأقباط مصر

مواضيع متعلقة

عاجل الخارجية: اتفاق مصري سوداني على التوصل لاتفاق قانوني ومنصف بشأن سد النهضة