السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محافظ بيروت لـ”القاهرة 24″: نمر بمحنة كبيرة والتحقيقات جارية لكشف ملابسات الانفجار

القاهرة 24
حوادث
الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 06:38 م

قال القاضي مروان عبود فوجي، محافظ بيروت، إن التحقيقات ما زالت جارية لمعرفة ملابسات انفجارات مرفأ بيروت التي وقعت مساء أمس، لافتًا إلى أن مشهد الانفجارات بالعاصمة اللبنانية غير مسبوق.

وأوضح القاضي اللبناني في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″ أن الدولة حاليا في حالة إحصاء للخسائر لافتًا إلى مواصلة العمل لجمع الأموال والاعتمادات اللازمة لتجاوز ما وصفه بـ”الكارثة”، قائلا إن مؤسسات الدولة تبذل كل ما لديها من جهد للحفاظ على الأرواح والأهالي.

مدير مرفأ بيروت: كنا نعلم بوجود مواد خطرة

وأكد محافظ بيروت، القيام بإنشاء مستشفيات ميدانية بالتعاون مع مؤسسات الدولة مؤكدا تلقي العديد من المساعدات من المؤسسات والدول الشقيقة التي بدأت في إرسال مساعدات للبنان.

وأشار المحاقظ إلى أن الأهالي يمرون بحالة من الصدمة بعد اللحظات العصيبة التي عاشتها المنطقة أمس، مؤكدًا أن الضرر الذي لحق بهم وبلبنان كبير جدا ولا يمكن السيطرة عليه بسهولة خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها لبنان.

ووصف عبود، المشهد في بيروت بأنه “تقشعر له الأبدان” قائلا “نحن بمحنة كبيرة”.

وطالب عبود في نهاية تصريحاته السياسيين بأن يضطلعوا بدورهم إزاء الحفاظ على بلادهم والتكاتف لمواجهة الأزمة.

وكانت هلا صغبيني، مستشارة وزيرة الداخلية اللبنانية السابقة، ريا الحسن، لحظات الرعب التي عاشتها جراء انفجار مرفأ لبنان أمس، مؤكدًة إصابتها بجروح في اليد والقدم ومغادرتها المستشفى صباح اليوم.

مستشارة وزيرة داخلية لبنان السابقة تروي لـ”القاهرة 24″ لحظات رعب انفجار مرفأ بيروت: منزل الوزيرة تحطم وإصابتي طفيفة (صورة)

وقالت صغبيني في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إن منزل الوزيرة ريا الحسن، تحطم بالكامل جراء الانفجار لكنها بخير ولم تُصب بأذى، وأنها تحدثت معها أمس عقب الانفجار للاطمئنان عليها وعقب ذلك لم تعلم إلى أين ذهبت بعد تدمير منزلها.

بدوره، قال الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، في كلمة متلفزة له إن سلطات البلاد مصممة على كشف ملابسات الانفجار الذي هز العاصمة بيروت مساء الثلاثاء، وذلك في أسرع وقت، متوعدا بـ«إنزال أشد العقوبات» بحق المسؤولين عنه.

وذكر ميشال عون، في كلمته خلال جلسة طارئة خصصت لما وقع الثلاثاء، في بيروت: “إننا مصممون على السير في التحقيقات وكشف ملابسات ما حصل في أسرع وقت ممكن، ومحاسبة المسؤولين والمقصرين وإنزال أشد العقوبات بهم”.

شاهد.. لحظة غرق باخرة سياحية في مرفأ بيروت ووفاة اثنين وإصابة 7 من طاقمها (فيديو)

وأضاف: “سنعلن بشفافية نتائج التحقيقات التي ستجريها لجنة التحقيق، وترجع نتائجها إلى القضاء المختص”.

ونوه الرئيس اللبناني بعمل «اللبنانيين والأجهزة الأمنية والأطقم الطبية والإسعافية والدفاع المدني والصليب الأحمر، الذين قدموا يوم أمس يد المساعدة»، وتابع: «أدعو الهيئة العليا للإغاثة إلى تكثيف أعمالها لإجراء مسح شامل للأضرار وتقديم التعويضات اللازمة». كما توجه بالشكر لكل المسؤولين في الدول الشقيقة والصديقة «الذين اتصلوا بنا وعبروا عن دعمهم للبنان ورغبتهم في تقديم المساعدة».

وناشد هذه الدول «بالإسراع في مساعدة لبنان لدعم المستشفيات والعائلات المنكوبة، وترميم الدمار الذي حصل في المباني، خصوصا أن لبنان يشهد أزمة اقتصادية غير مسبوقة».

راغب علامة عن انفجار مرفأ بيروت: عدواني إرهابي تخرج منه رائحة الخيانة والغدر

تابع مواقعنا